طلب خدمة
×

التفاصيل

تصميم منهج لأطفال الروضة للتعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية

2022/10/02   الكاتب : قبيصي، فاطمة يحيى علي عبد الله
عدد المشاهدات(73)

هدف هذا البحث إلى تصميم منهج لأطفال الروضة؛ للتعامل مع مصادر التعلم الإلكترونية، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتصميم المنهج من خلال التعرف على المكونات الرئيسية للمنهج من وجهة نظر المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم والحاسب الآلي ورياض الأطفال وعلم النفس. وقد تكونت مجموعة البحث (الخبراء) من (10) متخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم والحاسب الآلي ورياض الأطفال وعلم النفس من مختلف المؤهلات العلمية. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد استبانة خاصة للتعرف على الموضوعات الرئيسية والفرعية لمحتوى المنهج من وجهة نظر المتخصصين. وجاءت النتائج على النحو الآتي: 1) تم الاتفاق على (11) محاور (الموضوعات الرئيسية لمحتوى المنهج) ومن خلاله تم اشتقاق الأهداف العامة والسلوكية، وطرق وأساليب التدريس المناسبة والوسائل والأنشطة التعليمية، وطرق وأساليب التقويم المناسبة. 2) تم تصميم وثيقة منهج مصادر التعلم الإلكترونية لمرحلة رياض الأطفال للفئة العمرية (5-6 سنوات)؛ ليستفاد منها في إرشاد المربية إلى كيفية تنفيذ مكونات المنهج. 3) في ضوء تلك المكونات تم تصميم منهج بعنوان (مصادر التعلم الإلكترونية لمرحلة رياض الأطفال مناسب للفئة العمرية (5-6 سنوات) في صورة كتاب مدرسي بنمط منهج الخبرات المتكاملة، وهو عبارة عن مجموعة من الموضوعات تسمى (بالوحدات)، تتضمن الوحدة الأولى المهارات الأساسية للتعامل مع الأجهزة، أما الوحدة الثانية فتتضمن المهارات الأساسية للتعامل مع البرامج التطبيقية. تهدف كل وحدة إكساب الأطفال مجموعة من الخبرات الدينية، واللغوية، والعلمية، والاجتماعية والبدنية والفنية، واختير لكل خبرة مجموعة من المفاهيم ذات العلاقة بعنوان الوحدة، وتم ترجمة تلك المفاهيم إلى أنشطة وفعاليات يمارسها الأطفال ذاتياً، وبتوجيه واع من قبل المربية. وفي ضوء تلك النتائج توصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات من أهمها: 1) ضرورة مشاركة المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم في بناء وتصميم المناهج الدراسية للمراحل المختلفة الخاصة بمصادر التعلم الإلكترونية؛ وعدم اقتصار ذلك على المتخصصين في الحاسب الآلي وتقنية المعلومات. 2) ضرورة توفير معلمين من ذوي الكفاءة والمقدرة مؤهلين تأهيلاً كافياً يمكنهم من تدريس مفردات المنهج؛ لتحقيق أهدافه على الوجه المطلوب. 3) إجراء التدريبات والتطبيقات العملية اللازمة للمعلمين في حالة عدم توفر الكفاءة والمقدرة لديهم؛ لتمكينهم من تدريس مفردات المنهج بالشكل المطلوب. (الملخص المنشور)

 

 

 

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل
نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

الايميل التالي: [email protected]  
التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772
 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017