طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(110)

قرار رئيس جامعة قطر بشأن إعادة المقررات لطلاب البكالوريوس

 

حرصاً من جامعة قطر على ضمان جودة العملية التعليمية والسياسات المنظمة لها في مرحلة البكالوريوس، تم الإعلان من قِبَل مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب عن إصدار الجامعة لعدد من القرارات التي تشمل إجراء تعديلات على بعض السياسات الأكاديمية لطلاب مرحلة البكالوريوس، وكان من ضمن هذه القرارات قرار رئيس جامعة قطر بشأن إعادة المقررات لطلاب البكالوريوس.

 وجاء هذا المقال لعرض نص القرار بصورة توضيحية حرصاً من شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة على توضيح جميع حيثيات هذا القرار لجميع طلاب البكالوريوس في جامعة قطر، حيث اشتمل هذا القرار على فصلان وهما كالتالي:

  • التعريفات المعنية بالقرار.
  • أهم حيثيات القرار.
  • تحميل نص القرار بصيغة PDF

التعريفات المعنية بالقرار

 

تتضمن هذا القرار بعض المصطلحات الهامة والتي يجب توضيحها وما يقصد بها من أجل فهم واستيعاب كيفية تطبيق هذا القرار وتشمل الآتي:

  • الجامعة: يقصد بها جامعة قطر.
  • الرئيس: رئيس جامعة قطر.
  • إعادة المقررات: يعد المقرر المسجل في جامعة قطر معاداً في حال تسجيل الطالب لمقرر يحمل نفس الرقم ونفس المسمى ونفس المحتوى.
  • مقررات السنة المشتركة: هي عبارة عن حزمة مقررات السنة الأولى لبرامج كلية محددة أو قطاع محدد، والتي يتعين على طلاب الكلية أو القطاع اجتيازها بشكل كامل قبل الانتقال لتسجيل مواد التخصص، وفقاً لما يحدده نائب رئيس الجامعة الذي تتبعه الكلية أو القطاع، ونائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب.
  • تقدير (TC): هو التقدير الذي يمنح للمقررات التي تمت دراستها في جامعات أو كليات أخرى وتم اعتمادها من قبل جامعة قطر كساعات محولة جون أن يكون لها تأثير على معدل الطالب التراكمي بجامعة قطر.
  • تقدير (IP): هو التقدير الذي يتم رصده لطالب البكالوريوس الذي لم يتمكن من تحقيق متطلبات مقرر دراسي عند إجراء اختبار ملحق مرة أخرى، وذلك بغرض السماح له بالتسجيل في الفصل الدراسي التالي.

 

أهم حيثيات القرار

 

  • يجوز للطالب إعادة أي مقرر قام بدراسته في الجامعة وحصل فيه على تقدير نهائي أقل من جيد "C"، ولا يجوز للطالب إعادة أي مقرر حصل فيه على تقدير نهائي جيد"C" فأعلى.
  • على الطالب الذي يرغب بتسجيل أي مقرر للمرة الثالثة الحصول على موافقة المرشد الأكاديمي والكلية وسداد الرسوم المقررة لإعادة المقرر وفقاً للسياسات المعمول بها في هذا الخصوص، وفي حالة إعادة المقرر في جامعة أو كلية أخرى، يتم تطبيق سياسات الرسوم المالية الخاصة بتلك الجامعة أو الكلية.
  • يتم احتساب الدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في الإعادة الأخيرة عند احتساب المعدل التراكمي بغض النظر عن عدد مرات الإعادة وأداء الطالب في المحاولات السابقة.
  • يجوز للطالب الراغب في إعادة مقرر تم إلغاؤه أو تجميد طرحه تسجيل مقرر بديل أو معادل لإتمام متطلبات التخرج، مع مراعاة ما يلي:
  1. لا يتم استبدال الدرجة الأصلية بالدرجة التي حصل عليها الطالب في المقرر البديل.
  2. بن استبدال الدرجة الأصلية بالدرجة التي حصل عليها الطالب في المقرر المعادل.
  • يجوز للطالب إعادة مقرر قد درسه في الجامعة، في جامعة أو كلية أخرى بموجب اتفاقيات التسجيل المتزامن بين جامعة قطر وتلك الجامعات، أو الكليات ويتم احتساب الدرجة النهائية للطالب التي حصل عليها في الجامعة أو الكلية الأخرى بما يتناسب مع السياسات والإجراءات المعتمدة من الجامعة، وفي حالة إعادة المقررات في جامعات أو كليات ليس بينها وبين الجامعة اتفاقية تسمح بالتسجيل المتزامن، يتم احتساب الإعادة بتقدير (TC) ويستخدم هذا التقدير لإنهاء متطلبات التخرج والحصول على الدرجة العلمية ولا يتم احتساب في المعدل التراكمي.
  • يسمح للطالب بإعادة التقييمات أو الاختبارات للمقررات في المحالات التالية:
  1. تسجيل الطالب في مقررات البرامج التي تعتمد النظام السنوي.
  2. تسجيل الطالب في مقررات السنة المشتركة التي تحددها الكلية التي تطرح المقررات ويعتمدها نائب رئيس الجامعة المختص ونائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب يرصد للطالب تقدير"IP" في المقرر الذي تمت الموافقة على إعادة تقييماته لكي يتمكن من إعادة التقييم أو الاختبار.
  • لا يعد تسجيل المقررات التي تحمل نفس المسمى والرقم، وتطرح في فصول دراسية مختلفة بموضوعات مختلفة بمثابة إعادة للمقرر.
  • لا يحصل الطالب على ساعات مكتسبة إضافية عند إعادة المقرر.
  • يجب أن يتضمن كشف درجات الطالب جميع المقررات المعادة بغض النظر عن احتسابها في المعدل التراكمي من عدمه.
  • تشير علامة "R" بجانب أي مقرر في كشف درجات الطالب إلى أن المقرر معاد.
  • في حالة إعادة المقرر بعد التخرج، أو بعد حصول الطالب على الدرجة العلمية، لا يجوز بأي حال من الأحوال تعديل سجل الطالب، أو معدله التراكمي الخاص بتلك الدرجة العلمية.

تحميل نص القرار بصيغة PDF

 

يمكنكم تحميل نص قرار رئيس جامعة قطر بشأن إعادة المقررات لطلاب البكالوريوس من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت أهم حيثيات قرار رئيس جامعة قطر بشأن إعادة المقررات لطلاب البكالوريوس، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية خدمات البحث العلمي والترجمة.

كما توفر الشركة العديد من الخدمات الخاصة بالبحث العلمي والمهام الجامعية وذلك من خلال التواصل معنا عن طريق:

على الإيميل التالي [email protected]

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017