طلب خدمة
×

التفاصيل

مع ازدياد الأزمات وتأثيراتها على الأفراد والمجتمعات أصبح التدخل النفسي القائم على امتلاك المرشد لمهارات تمكنه من مساعدة المسترشد على استعادة صحته النفسية والتعامل مع الأزمات الطارئة من الضروريات والفروع المهمة في مجال الإرشاد والصحة النفسية. وتهدف الدراسة الحالية الى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس إرشاد الأزمات المعدّ حديثا لقياس قدرة مقدميّ الإرشاد أين ما كان مكان عملهم والوقوف على مدى إلمامهم بمتطلبات دورهم المهني في وقت الأزمات، وبلغ حجم العينة 320 مشاركا من الجنسين ومختلف الأعمار ولقد تنوعت خلفياتهم العلمية وسنوات الخبرة. واسفرت النتائج عن تمتع عبارات المقياس (23 مفردة) بدرجة ممتازة من الاتساق الداخلي (الفأ = 0.895) وعن ارتباط مرتفع بين عبارات كل بعد والبعد نفسه وعن ارتباط مرتفع أيضا بين درجات الابعاد الأربعة بالدرجة الكلية للمقياس. بينما لم تتطابق نتائج التحليل العاملي مع نتائج الصدق الظاهري والبنائي، مما يؤكد على ضرورة إعادة تطبيق المقياس على عينات أكبر للتحقق من موثوقية التحليل العاملي. وفي ضوء هذه الخصائص السيكومترية يمكن استخدام المقياس بحذر، مع الحاجة إلى المزيد من التحقق. (الملخص المنشور)

 



 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017