طلب خدمة
×

التفاصيل

العلاقة بين قدرات المعلمة ذات "الذكاء الناجح" والمواهب التحليلية لطفل ما قبل المدرسة
 
 

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين قدرات المعلمة ذات الذكاء الناجح على الموهبة التحليلية للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، تكونت عينة الدراسة من 10 معلمات من رياض الأطفال في مدينة جدة، قُسموا الى مجموعتين؛ مجموعة الأولى (المعلمات ذوات الدرجة الأعلى في المقياس)، والمجموعة الثانية (المعلمات ذوات الدرجة الأدنى في المقياس). اما عينة الأطفال فهي مكونة من 30 طفل من أطفال المعلمات في المجموعتين. تم اختيار العينتين بالطريقة القصدية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي. تم اختبار المعلمات بمقياس التقدير الذاتي للذكاء الناجح، اما الأطفال فقد تم اختبارهم على مرحلتين قبلية وبعدية بالاستعانة بمقياس وكسلر لأطفال ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية، تمت الاستعانة ببرنامج SPSS لاستخراج المتوسطات الحسابية ودرجات الفروق ومعاملات الارتباط بين قدرات المجموعات. أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين متوسطات الذكاء الناجح الكلي والقدرات التحليلية والابداعية والعملية للمجموعة الأولى (المعلمات ذوات الدرجة الأعلى في المقياس)، وبين متوسطات المواهب التحليلية لأطفالهن. في المقابل، أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية ضعيفة بين متوسطات الذكاء الناجح الكلي والقدرات التحليلية والابداعية والعملية للمجموعة الثانية (المعلمات ذوات الدرجة الأدنى في المقياس)، وبين متوسطات المواهب التحليلية لأطفالهن. ونتائج الدراسة توضح أثر قدرات معلمة مرحلة ما قبل المدرسة ذات الذكاء الناجح التحليلية والإبداعية والعملية على تطور المواهب التحليلية لأطفالها. (الملخص المنشور)



 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017