طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

العينة العشوائية البسيطة

2022/08/28   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1360)

العينة العشوائية البسيطة

 

 

 

تُعَد العينة العشوائية البسيطة أحد أنواع العينة العشوائية والتي تنقسم إلى أربعة أنواع وهي (العينة العشوائية البسيطة، العينة الطبقية، العينة المنتظمة، العينة العنقودية)، وتعتبر العينة العشوائية البسيطة أكثر إجراءات العينة الاحتمالية إدراكاً، حيث تتسم العينات العشوائية بشكلٍ عام بأنها تعطي فرص متساوية أو معروفة لكل فرد من أفراد مجتمع الدراسة، ويعتبر استخدام هذا النوع من العينات هو ضمان للحصول على عينة ممثلة غير متحيزة لمجتمع الدراسة، وليس للباحث أي دخل في اختيار مفرداتها ولذلك يسهل تعميمها على جميع مفردات مجتمع الدراسة الأصلي.

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على أحد أنواع العينة العشوائية وهو العينة العشوائية البسيطة وذلك من خلال النقاط الآتية:

  1. ما هي العينة البحثية؟.
  2. ما هي العينة العشوائية؟.
  3. ما هي  العينة العشوائية البسيطة؟.
  4. ما أهم أنواع العينة العشوائية البسيطة؟.
  5. كيفية اختيار العينة العشوائية البسيطة؟.
  6. ما هي طرق اختيار العدد المحدد للعينة العشوائية البسيطة؟.
  7. ما هي جوانب القوة والضعف في العينة العشوائية البسيطة؟.

 

العينة العشوائية البسيطة

ما هي العينة البحثية؟

 

 

 

العينة البحثية هي مجموعة جزئية من مجتمع الدراسة يقوم الباحث باختيارها بطريقة مناسبة، وإجراء الدراسة عليها ومن ثم استخدام تلك النتائج وتعميمها على كامل مجتمع الدراسة الأصلي.

ما هي العينة البحثية؟

ما هي العينة العشوائية؟

 

 

العينة العشوائية هي أن يقوم الباحث باختيار عينة الدراسة بحيث تكون الفرصة متساوية لجميع أفراد عينة الدراسة في عملية الاختيار، ويتم ذلك من خلال إعطاء كل فرد أو وحدة من عينة الدراسة رقماً، ومن ثم يتم استخدام قائمة الأرقام الموجودة في معظم كتب الإحصاء لاختيار الأفراد أو الوحدات، ويمكن أن يتم الاختيار أيضاً باستخدام الكمبيوتر.

ما هي العينة العشوائية البسيطة؟

 

 

 

  • العينة العشوائية البسيطة هي أحد أساليب العينة العشوائية التي تعطي لكل عنصر من عناصر المجتمع المعني بالدراسة فرص متساوية للاختيار في العينة.
  • تعتبر العينة العشوائية البسيطة هي طريقة الاختيار الاحتمالي المتساوي، ومن خلال هذا النوع من العينات يعطي الباحث فرص متساوية لكل فرد من أفراد المجتمع.
  • العينة العشوائية البسيطة أحد الأنواع المفيدة والمؤثرة عندما يكون هناك تجانس وصفات مشتركة بين جميع أفراد المجتمع الأصلي المعني بالدراسة، من حيث الخصائص المطلوب دراستها في البحث، وعلى هذا الأساس فإن جميع أسماء أفراد المجتمع الأصلي يجب أن تكون محددة ومعروفة لدى الباحث.

 

ما هي العينة العشوائية البسيطة؟

ما أهم أنواع العينة العشوائية البسيطة؟

 

 

 

يوجد نوعان للعينة العشوائية البسيطة وهما:

  1. العينة مع الإحلال.
  2. العينة بدون إحلال.

 

العينة مع الإحلال:

يتم اختيار عنصر ما من إطار العينة في العينة، ويتم إرجاع هذا العنصر إلى إطار العينة ويكون مؤهلاً للاختيار مرة أخرى في العينة.

 

العينة بدون إحلال:

  • بعد أن يتم اختيار عنصر ما من إطار العينة في العينة يتم استبعاده من المجتمع ولا يتم إعادته إلى إطار العينة مرة أخرى وتكون العينة بدون إحلال أكثر كفاءة من العينة مع الإحلال في الحصول على عينة ممثلة للمجتمع،
  • ذلك بسبب أنها تعطي الفرصة لأي عنصر من عناصر المجتمع ليتم اختياره ضمن العينة أكثر من مرة، كما تعتبر العينة بدون إحلال أكثر شيوعاً من العينة من الإحلال.

ما أهم أنواع العينة العشوائية البسيطة؟

كيفية اختيار العينة العشوائية البسيطة

 

 

 

توجد ستة خطوات أساسية هامة لاختيار عينة عشوائية بسيطة يجب على الباحث مراعاتها عند اختيار العينة العشوائية البسيطة وهي كالآتي:

  1. تعريف مجتمع الدراسة المستهدف
  2. تحديد إطار عينة موجود للمجتمع المستهدف أو تطوير إطار عينة للمجتمع المستهدف.
  3. تقييم إطار العينة من حيث نقص التغطية أو الشمول وزيادة التغطية والتغطية المتعددة وتحيز إطار المناقيد وعمل التعديلات اللازمة عندما يكون ذلك ضرورياً.
  4. تحديد رقم وحيد لكل عنصر في إطار العينة.
  5. تحديد حجم العينة.
  6. اختيار العدد المحدد من عناصر المجتمع بطريقة عشوائية.

 

كيفية اختيار العينة العشوائية البسيطة

ما هي طرق اختيار العدد المحدد للعينة العشوائية البسيطة؟

 

 

 

توجد طريقتين لاختيار العينة العشوائية البسيطة تتمثل في:

طريقة القرعة:

يقصد بها ترقيم الأسماء ووضعها في صندوق أو كيس ثم سحب العدد المطلوب منها، ومطابقتها مع الأسماء لمعرفة الأفراد الذين تم اختيارهم حيث تشبه هذه الطريقة ألعاب الحظ.

 

طريقة جداول الأرقام العشوائية:

  • عبارة عن سلسلة من الأرقام الأفقية والعمودية المدرجة في جداول محددة،  ثم يقوم الباحث بتحديد طريقة لمروره على الأرقام، في خط مائل مستقيم.
  • يقوم الباحث بتأشير الأرقام المختارة، التي يمر عليها الخط الذي اختاره من الجداول، ثم يقوم باحتساب العدد المطلوب منها.
  • بعد ذلك يقوم بالعودة إلى قوائم الأسماء لتشخيص الأفراد الذين يمثلون هذه الأرقام، بغرض التعرف عليهم وتوزيع استمارات الاستبيان عليهم، ومن الممكن أن يتم استخدام الحاسب الآلي في اختيار الأرقام العشوائية، بهدف تسريع عملية الوصول إلى النماذج المطلوبة ودقة اختيارها.

 

ما هي جوانب القوة والضعف في العينة العشوائية البسيطة؟:

توجد للعينة العشوائية البسيطة جوانب قوة وجوانب ضعف فمن أهم جوانب قوتها أنها تساعد في الحصول على عينة ممثلة للمجتمع، كما تتيح الفرصة لاستخدام الإحصاء الاستدلالي في تحليل البيانات التي تم جمعها، ويمكن توضيح ذلك من خلال النقاط التالية:

 

أهم جوانب القوة في العينة العشوائية البسيطة:

  • أن العينة العشوائية البسيطة لا تتطلب معلومات إضافية متقدمة من عناصر المجتمع الذي يتم دراسته في الوقت الذي تكون فيه مثل هذه المعلومات مطلوبة في حالة استخدام أساليب العينة العشوائية الأخرى.
  • كل اختيار يكون مستقلاً عن الاختيارات الأخرى، ويكون لكل مزيج ممكن من وحدات العينة فرصة متساوية ومستقلة في الاختيار.
  • تعتبر العينة العشوائية البسيطة أسهل عند مقارنتها بأساليب العينة العشوائية الأخرى من حيث الفهم والاتصال.
  • سهولة استخدام الأساليب الإحصائية  في تحليل البيانات وحساب الخطأ في حالة استخدام العينة العشوائية البسيطة عند مقارنتها بما تطلبه أساليب العينة العشوائية الأخرى.
  • توجد الأساليب الإحصائية المستخدمة في العينة العشوائية البسيطة في حساب الإحصاء الاستدلالي في معظم البرامج الإحصائية وموصوفة في أغلب كتب مبادئ الإحصاء.

 

أهم جوانب الضعف في العينة العشوائية البسيطة:

  • تتطلب العينة العشوائية البسيطة وجود إطار عينة لعناصر المجتمع المستهدف، وقد يكون هذا الإطار المناسب للمجتمع المستهدف غير موجود ولا يمكن إعداد وبناء إطار آخر. في حين أن هناك بعض العينات العشوائية الأخرى التي لا تحتاج إلى إطار عينة لعناصر المجتمع المستهدف.
  • تميل العينة العشوائية البسيطة إلى أن يكون لها أخطاء عينة كبيرة وأقل دقة بالمقارنة بالعينات الطبقية التي يكون لها نفس حجم العينة.
  • قد يكون المستجيبون منتشرين في نطاق جغرافي واسع، ومن ثم تكون تكاليف جمع البيانات أعلى بالمقارنة مع تصميمات أخرى من العينة العشوائية.
  • قد لا يتم الحصول على أعداد كافية باستخدام العينة العشوائية البسيطة من عناصر المجموعات الفرعية الصغيرة في المجتمع المستهدف، مما يجعل استخدام العينة العشوائية البسيطة خياراً غير جيد في حالة الدراسات التي تتطلب إجراء تحليل مقارن بين الفئات الصغيرة من المجتمع والفئات الكبيرة جداً من المجتمع.

 

العينة العشوائية البسيطة pdf

 

 

 

يمكن الحصول على معلومات أكثر تفصيلاً عن العينة العشوائية البسيطة في البحث العلمي من خلال كتاب أساسيات اختيار العينة في البحوث العلمية والذي يتحدث عن العينة العشوائية البسيطة PDF يمكنك الاطلاع عليه وتحميله مباشرةً بطريقة مجانية من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

 

مراجع للاستزادة

 

 

الضامان، منذر. (2007). أساسيات البحث العلمي. الطبعة الأولى. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. عمان. الأردن.

المحمودي، محمد سرحان علي. (2019). مناهج البحث العلمي. الطبعة الثالثة. دار الكتب. صنعاء. الجمهورية اليمنية.

دانييل، جوني وعبدالرحمن، طارق عطية وعقيل، محمد بن إبراهيم. (2015). أساسيات اختيار العينة في البحوث العلمية مبادئ توجيهية علية لإجراء اختيارات العينة البحثية. مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر. الرياض. المملكة العربية السعودية.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada