طلب خدمة
×

التفاصيل

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الاتجاهات نحو الإحصاء ومهارات حل المشكلات، لدى عينة من طلبة السنة الثانية من قسم علم النفس، بجامعة محمد بوضياف بمسيلة، وقد هدفت أيضا على التعرف في هذه العلاقة في ظل بعض المتغيرات الوسطية، الجنس والتخصص، ولجمع البيانات تم الاعتماد على مقياس الاتجاهات نحو الإحصاء لعبد الله الصمادي (2008) ويتكون المقياس من (38) عبارة موزعة على خمسة أبعاد وهي (بعد اتجاه الطلبة نحو أدائهم في مادة الإحصاء، وبعد إدراك أهمية الإحصاء، وبعد المتعة، وبعد تأثير المدرس، وبعد الحاجة المستقبلية)، ومقياس مهارات حل المشكلات، وبعد التأكد من صلاحية الأدوات للاستخدام من خلال دراسة خصائصها السيكو مترية، تم تطبيقها على عينة من طلبة السنة الثانية من قسم علم النفس قوامها (92) طالب وطالبة، واختيروا بطريقة عشوائية، ووصفت النتائج باستخدام اختبار T بالاعتماد على الرزم الإحصائية SPSS وتم التوصل إلى النتائج التالية: 1) لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين اتجاه الطلبة نحو الإحصاء ومهارات حل المشكلات لدى طلبة السنة الثانية من قسم علم النفس. 2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الاتجاهات نحو الإحصاء لدى طلبة السنة الثانية قسم علم النفس تعزى لمتغير الجنس. 3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الاتجاهات نحو الإحصاء لدى طلبة السنة الثانية قسم علم النفس تعزى لمتغير التخصص. 4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس مهارات حل المشكلات لدى طلبة السنة الثانية قسم علم النفس تعزى لمتغير الجنس. 5) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس مهارات حل المشكلات لدى طلبة السنة الثانية قسم علم النفس تعزى لمتغير التخصص. (ملخص المؤلف)

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017