طلب خدمة
×

التفاصيل

استراتيجية حل المشكلات

2022/04/24   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(190)
استراتيجية حل المشكلات

 

 

هذا المقال يتناول واحدة من أهم استراتيجيات حل المشكلات، وهي استراتيجية IDEA والتي تعتمد على أربع مراحل أساسية يمكن من خلالها حل المشكلة. لا شك أن كل تغيير يحدث في العالم يقوم في أساسه على الفكرة، فالفكرة هي وسيلة التغيير وحل المشكلة، ومن هنا جاءت هذه الاستراتيجية لحل المشكلات. وهي استراتيجية فكرة IDEA والتي تعد من أهم أساليب حل المشكلات وإدارتها والتعامل معها. فهذا الاستراتيجية تعطيك مفتاحاً لحل المشكلات يتكون من أربع خطوات، وتبدأ هذه الخطوات بحروف كلمة IDEA:

 

استراتيجية حل المشكلات

 

  1. تحديد المشكلة.

 

  1. Identify the problem.

 

  1. السعي لإيجاد وابتكار الحلول.
  1. Development of solutions.

 

  1. العمل على تنفيذ الخطة.
  1. Execute the plan.

 

  1. تقييم مدى نجاح الخطة في حل المشكلة.

 

  1. Assess the extent to which the plan resolves the problem.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أولاً: تحديد المشكلة

عادة ما يمكن تحديد المشكلة من خلال ملاحظة أعراض المشكلة أو آثارها المباشرة، فأعراض المشكلة هي بمثابة قطع اللغز (Puzzle) وتجميع هذه القطع وترتيبها في نظام معين يؤدي في النهاية إلى تكامل الصورة الكلية. لذا يتعين عليك ملاحظة الأعراض الظاهرة والتأثيرات المختلفة، ومحاولة البحث عن خيط ناظم يجمعها، حتى تتمكن من تحديد المشكلة وتحديد السبب الرئيسي لها. ولتسهيل خطوة تحديد المشكلة واصل دائما طرح السؤال: لماذا؟ فإن محاولة تفسير كل كل ملاحظة والوسول إلى سببها يؤدي إلى مجموعة من الأسئلة المتسلسلة المترتبة على بعضها، والتي تقودك في النهاية إلى سبب لا يمكنك تفسيره. وهذا هو المسبب الرئيسي للمشكلة، وهنا تكون قد نجحت في تحديد المشكلة، حيث يمكنك الانتقال إلى خطوة البحث عن حلول.

 

ثانياً: إيجاد حل للمشكلة

عادة ما يكون هناك أكثر من طريقة لحل المشكلة، وغالباً ما تبدأ هذه الحلول جميعها من معالجة السبب الرئيسي للمشكلة. فمعالجة أعراض المشكلة وتأثيراتها مع إغفال علاج أسبابها الرئيسية أشبه بالانشغال بالذيل عن الرأس. لذلك ينبغي عليك مقارنة الحلول المتاحة واختيار الأفضل من بينها من حيث استثمار الوقت والجهد، وفي ظل الموارد المتاحة. حيث يتوجب عليك عقد مقارنة بين الخيارات المتاحة من حيث المنافع أو الفوائد والأضرار، ومن حيث القوة والضعف، ومن حيث المكاسب والمخاطر المحتملة، لتتمكن في النهاية من اختيار أنسب حل لعلاج المشكلة. بعد ذلك يتوجب عليك العمل على وضع أهداف محددة يمكنك الوصول إليها من خلال هذا الحل. وحتى تتمكن من تحديد أهداف حل المشكلة بدقة وكفاءة، لا بد من اتصاف الأهداف بمعايير استراتيجية SMART المشهورة، وهي المعايير الخمسة الآتية:

 

محدد

 

Specific.

 

يمكن قياسه.

Measurable.

 

يمكن تحقيقه.

Actionable.

 

يتناسب مع الإمكانات المتاحة.

Relevant.

محدد بوقت.

Time-bound.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثاً: تنفيذ الخطة

تنفيذ الخطة يبدأ من العمل على الأهداف التي تم إعدادها، والحل الذي تم اختياره لحل المشكلة، حيث تبدأ في إنجاز الأهداف واحداً تلو الآخر. وذلك من خلال السير وفق الخطة الموضوعة لحل المشكلة، لتجد نفسك في النهاية قد تمكنت من علاج السبب الجذري المسبب للمشكلة، ومن ثم قد تمكنت من حل المشكلة. وإليكم توضيح للفكرة بمثال بسيط، نقول: إذا كان هناك مريضاً مصاباً بالحمى والكحة والصداع، ومن خلال تتبع الأعراض توصل الطبيب إلى أن السبب الرئيسي لهذه الأعراض هو عدوى بكتيرية. ومن ثم فقد قام الطبيب بوضع الخطة واختيار أنسب دواء لعلاج المريض، وهو تناول قرص واحد من دواء معين لمدة أسبوع. وبالتالي فإن تنفيذ الخطة يعتمد على المريض، حيث ينبغي عليه أن يعتمد على الذاكرة أو المنبه أو أي وسيلة أخرى، ليتناول الدواء في موعده لمدة أسبوع، حتى يصل في النهاية إلى الشفاء التام الذي يعتبر حلاً للمشكلة.

 

رابعاً: تقييم الخطة

وهي المرحلة الأخيرة من مراحل حل المشكلات، فبعد القيام بتحديد ما نجحت في تحقيقه من أهداف وما قصرت فيه. وتحديد مدى فعالية الخطة في حل المشكلة وتحقيق نتائج إيجابية في القضاء على أعراض المشكلة وتأثيراتها الأولية التي كانت سبباً في البحث عن خطوات لحل المشكلة. ففي المثال السابق نجاح الخطة يعتمد على تعافي المريض من أعراض المرض التي كانت سبباً في شكواه. ولا شك أن عدم القضاء على تأثيرات المشكلة وأعراضها يعد إخفاقاً في حل المشكلة فيتوجب عليك حينئذ البحث من جديد عن حل مناسب لمشكلة.

 

 

 

 

 

 

خاتمة

لا شك أن مهارة حل المشكلات من المهارات التي يحتاجها الجميع في حيواتهم الشخصية والاجتماعية والتعليمية والمهنية، وهي لا تختص بتخصص ما، وإنما هي من مهارات الحياة التي ينبغي على الجميع تعلمها. لذلك فقد جاء هذا المقال ليعرض واحدو من أشهر أساليب حل المشكلات وعلاجها وهي استراتيجية، والتي تقوم على أربع خطوات يمكن الاعتماد عليها لحل المشكلات.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017