طلب خدمة
×

التفاصيل

تقييم الأقران (الزملاء) Grading someone else's paper

2022/04/24   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(2835)

 

ماذا نعني بتقييم الأقران (الزملاء لزملائهم) أو تقييم ورقة بحثية لزميل؟

تقدير الأقران [يُعرف أيضًا باسم تقييم الأقران، تقييم الأقران، التعلم المنظم ذاتيًا] هو أسلوب تعلم تعاوني يشير إلى الأنشطة التي يتم إجراؤها إما داخل الفصل الدراسي أو خارجه حيث يقوم الطلاب بمراجعة وتقييم ووضع الدرجات الخاصة بجودة عمل (أوراق) أقرانهم. غالبًا ما يستخدم الأساتذة تقييم الأقران كمساعدة في تحسين أداء الفريق أو تحديد الجهد الفردي في مشاريع العمل الجماعي. عادةً ما يتم توجيه تقييم الأقران من خلال نموذج تقييم وضعه المعلم ويعرف بالمعيار. فالمعيار هو تقييم قائم على الأداء يستخدم معايير محددة كأساس للتقييم. يجعل المعيار الفعال التقدير أكثر وضوحًا واتساقًا وإنصافًا.

 

ما هي فائدة تقييم الأقران؟

  • زيادة كمية الملاحظات التي يتلقاها الطلاب حول عملهم.
  • تشجيع الطلاب على المشاركة النشطة وتحمل المسؤولية عن تعلمهم.
  • توفير فرصة للتعلم وتعزيز المهارات الأساسية التي يمكن استخدامها في الحياة المهنية، مثل القدرة على تقييم عمل الآخرين بشكل فعال والاعتياد على تقييم عمل الفرد من قبل الآخرين.
  • تعزيز فهم مشكلة البحث وتحليلها من خلال التكرار وتعزيز المعايير الأساسية الضرورية لتعلم مهمة ما.
  • يقدم الحافز للتحسين في مهام العمل ويوفر منظورًا أكثر شمولاً للتعلم.
  • استخدام العملية كنموذج للتقييم الذاتي الداخلي [على مستوى إدراكي أعلى، يُعرف هذا بالانعكاسية (التأمل)، أو عملية فهم مساهمة الفرد في بناء المعنى خلال عملية البحث].
  • عندما يقوم الأساتذة بتعيين الطلاب لتقييم عمل أقرانهم، يمكن للمرء أن يفترض أنهم ببساطة كسالى جدًا للقيام بالمهمة الخاص بهم. قد يكون هذا صحيحا في بعض الأحيان. ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن البحث التربوي يشير إلى أن تقييم الأقران يزيد في الواقع من نتائج التعلم للطلاب.
  • يمكن أن يعزز تقييم الزملاء أيضًا نتائج التعلم من خلال تمكين الطلاب من تولي مسؤولية اختيار المعايير المستخدمة لتقييم عمل الأقران [نموذج التقييم]. أخيرًا، يعد تقييم الأقران طريقة لإشراك الطلاب في رؤية أنفسهم كأعضاء في مجتمع الباحثين.

 

 

 

 

 

 

 

كيفية القيام بعملية تقييم الأقران؟

يتم ذلك من خلال مفهوم الممارسات الأفضل. وفيما يلي معني ذلك:

تختلف أفضل الممارسات في تقييم الزملاء وفقا لنوع المهمة أو المشروع الجماعي الذي يتم تقييمه، وقاعدة التقييم التي توجه ما يجب عليك تقييمه، ونوع الدورة التدريبية التي تأخذها. قد تكون العملية صعبة، لكن الجميع ربما يشعر بنفس التي تشعر بها عندما يعمل لأول مرة في تقييم عمل الآخرين.

بالنظر إلى هذا، يجب أن يجيب أستاذك على الأسئلة التالية قبل البدء:

  • من [أي الطلاب] سيتم تقييمه ومن قبل من؟
  • ماذا يشمل التقييم؟ ما الأجزاء التي لم يتم تقييمها؟
  • متى يتم التقييم هل خلال مشروع جماعي أم مهمة؟
  • ما هي نتائج التعلم المتوقعة من هذا التمرين؟
  • كيف سيؤثر تقييم الزملاء على درجات الجميع؟

 

ما هي الأشياء التى يجب أخذها فى الإعتبار عند تقييم الأقران؟

عند إبلاغك بأنك ستقيم عمل الآخرين، ضع في اعتبارك ما يلي:

  • اقرأ بعناية نموذج التقييم الذي قدمه لك الأستاذ. إذا لم يوزع نموذج تقييم على الجميع، فتأكد من توضيح الإرشادات أو القواعد التي يجب عليك اتباعها وتحديد أجزاء المهمة أو المشروع التي سيتم تقييمها. إذا طُلب منك المساعدة في تطوير نموذج تقييم، فاطلب رؤية أمثلة. يمكن أن تختلف بشكل كبير ومن المفيد أن يكون لديك فكرة عما يبحث عنه أستاذك.
  • ضع في اعتبارك كيف ينبغي الإبلاغ عن تقييمك. هل هو مجرد تصنيف [على سبيل المثال، معدل 1-5 جودة العمل]، هي نقاط تُمنح لكل عنصر مُصنف [أي 0-20 نقطة]، هل يُتوقع منك كتابة ملخص موجز لتقييمك، أم أنه مزيج من هذه الأساليب؟ إذا طُلب منك كتابة تقييم، فكن مقتنعًا وتجنب المعدلات الذاتية. اذكر أمثلة محددة كلما أمكن ذلك.
  • وضح كيف ستتلقى تعليقات من أستاذك فيما يتعلق بمدى فعالية تقييمك لعمل زملائك. استفد من تلقي هذه الملاحظات لمناقشة كيفية تحسين المعيار غير القياسي أو ما إذا كان قد تم تحسين عملية إكمال المهمة أو المشروع الجماعي باستخدام طرق تقدير الأقران.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017