طلب خدمة
×

التفاصيل

مقدمة بحث علمي

2022/03/02   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(437)
مقدمة بحث علمي

مقدمة بحث علمي جاهز

تُعَد مقدمة البحث العلمي رسم للمعالم الرئيسية للبحث وصورته النهائية، بدايةً من تحديد موضوع البحث العلمي، وذكر الأسباب الرئيسية لتناول هذا الموضوع بالدراسة والبحث، علاوة على العديد من المراحل التي يجب على الباحث وضعها في المقدمة، كما تُعَد مقدمة أي بحث علمي مدخل للدراسة وأول ما يواجه القارئ، ومن خلالها يبدأ القارئ بقراءة البحث، كما يتكون في ذهنه الحكم المبدئي على المستوى العلمي للدراسة والبحث العلمي، لذلك يجب على الباحث أن يولي كتابة المقدمة العناية التامة، لكي تعكس صورة صادقة لموضوع الدراسة، وتجذب القارئ لمتابعة القراءة في البحث.

كما يجب على أي باحث أن يعرف ما الفرق بين المقدمة والتمهيد، حيث إن البحث العلمي لا يبدأ بالدخول مباشرة في المباحث الأساسية، وإنما يقوم الباحث بالحديث بشكل عام عن بحثه، حتى يتمكن القارئ من متابعة البحث العلمي وتحديد مدى أهميته بالنسبة له، وذلك هو دور المقدمة التي تسهم في جذب اهتمام القارئ للبحث واطلاعه على عناصره ومحتوياته.

مقدمة بحث علمي قصيرة

ومن خلال هذا المقال سوف نتناول بالشرح كل ما يخص مقدمة البحث العلمي وذلك من خلال النقاط التالية:

- مقدمة البحث العلمي.

-عناصر مقدمة البحث العلمي.

- الفرق بين المقدمة والتمهيد في البحث العلمي.

- كتابة مقدمة البحث العلمي.

-كتابة خاتمة البحث العلمي.

- أهم الطرق العلمية لكتابة مقدمة أطروحات البحث العلمي.

- أهم النصائح الخاصة بمقدمة البحث العلمي.

- نماذج مقدمة بحث بصيغة PDF.

 

تعريف المقدمة في البحث العلمي

تعريف المقدمة في البحث العلمي:

المقدمة في البحث العلمي هي أولى خطوات البحث العلمي، كما تعكس المقدمة كل ما يدور في البحث العلمي من مشكلة البحث العلمي والتوجهات الخاصة به، من ثم فإن المقدمة عبارة عن وصف للبحث العلمي نفسه، حيث يصف الباحث العلمي للقارئ ما سيقوم به من خلال العرض السريع للموضوعات التي سيتناولها بالدراسة والبحث، الأمر الذي يجعل القارئ على علم مسبق بالنقاط الأساسية في البحث العلمي.

الفرق بين المقدمة والتمهيد في البحث العلمي

الفرق بين المقدمة والتمهيد في البحث العلمي:

توجد العديد من البحوث العلمية التي تلزم الباحث العلمي بوضع تمهيد قبل الدخول في المباحث الأساسية للبحث، والذي يهدف من ورائه تحقيق العديد من الأهداف المختلفة التي تتوقف على طبيعة البحث وموضوعاته ومدى احتياج الباحث إلى كتابة هذا التمهيد.

 

على الرغم من وجود فرق بين المقدمة والتمهيد إلا أنه قد يختلط الأمر على بعض الباحثين فيقوموا بصياغة التمهيد بنفس الأسلوب الذي تُصاغ به المقدمة فيصبح التمهيد مُجرد تكرار للمقدمة أو توسع فيها وهو ما يتنافى مع أهداف التمهيد، لذلك يجب أن يكون الباحث العلمي على قدر كافي من المعرفة للفصل والتمييز بين المقدمة والتمهيد، لذا يتناول المقال الحالي تعريف مقدمة البحث العلمي، عناصر المقدمة، خصائص المقدمة المثالية، تعريف التمهيد، قواعد التمهيد والفرق بين المقدمة والتمهيد في البحث العلمي.

تعريف التمهيد في البحث العلمي

 

       يعد التمهيد أحد أجزاء البحث العلمي الرئيسية، فهو يلي المقدمة، وهو عبارة عن وسيلة ربط بين المقدمة والمتن في البحث العلمي، ويختلف حجم التمهيد وأسمه فإذا كان يستخدم في البحث العلمي يسمي "تمهيد"، أما إذا كان في الرسالة العلمية فيطلق عليه "باب أو مبحث"، لذلك ينبغي عدم المبالغة في كتابة التمهيد وأن لا يكون مماثلاً في صفحاته لعدد صفحات أحد أبواب الرسالة.

جدول توضيحي للفرق بين المقدمة والتمهيد في البحث العلمي:

 

المقدمة في البحث العلمي

التمهيد في البحث العلمي

تحتوي المقدمة على العديد من جوانب البحث العلمي سواء ماهية البحث أو منهجية البحث والتعرف على الحدود الزمانية والمكانية للبحث العلمي.

يتضمن التمهيد عدة موضوعات لا يمكن أن يذكرها الباحث في متن البحث العلمي، ولا يمكن الاستغناء عنها.

لا يمكن للباحث الاستعانة بالهوامش عند كتابة مقدمة البحث العلمي.

يمكن للباحث الاستعانة بالهوامش عند كتابة التمهيد في البحث العلمي.

تتسم المقدمة بالاختصار والإيجاز وعدد صفحاتها لا يتجاوز الثماني صفحات.

يمكن للباحث عند كتابة التمهيد أن يتحدث باستفاضة بخصوص البحث العلمي، حيث لا تقل صفحات التمهيد في أغلب البحوث العلمية عن عشرين صفحة.

عناصر مقدمة البحث العلمي

تحتوي مقدمة البحث العلمي على مجموعة من العناصر؛ حيث يبدأ الباحث العلمي بالحديث العام عن البحث العلمي وموضعه، وكذلك بيان مشكلة البحث العلمي ومبرراته التي دعته للقيام ببحثه، وكذلك تحديد حدود البحث العلمي وعرض للدراسات السابقة وكذلك توضيح المنهج العلمي الذي سوف يتبعه الباحث العلمي في بحثه، ثم ذكر عناوين أبواب وفصول ومباحث البحث العلمي، ومن منطلق هذا تشتمل مقدمة البحث العلمي على العناصر الآتية:

- موضوع البحث العلمي: يقوم الباحث أو الكاتب بعرض موضوع البحث العلمي بشكل شامل يتسم بالوضوح والدقة مشيراً إلى المشكلة التي يتم طرحها في البحث العلمي.

- مشكلة البحث العلمي: عرض المشكلة التي يتناولها البحث العلمي بصورة مجردة.

- مبررات البحث العلمي: يطرح من خلاله الباحث العلمي الأسباب التي لفتت انتباه الباحث العلمي تجاه الموضوع المطروح وجعلته يفضل دراسته والبحث فيه عن غيره من الموضوعات الأخرى مع توضيح جوانب الاستفادة التي ستتحقق منه.

- حدود البحث العلمي:  يجب على الباحث توضيح كلاً من الحدود الزمانية والمكانية والموضوعية للبحث العلمي.

- الدراسات السابقة: الاستعانة بالدراسات السابقة التي تناولت نفس الموضوع والتي تم استخدامها في البحث العلمي، وإجراء مقارنة بين موضوع البحث العلمي والدراسات السابقة لتوضيح ما أضافه البحث العلمي من إضافات جديدة.

- منهجية البحث العلمي: عرض المنهج الذي اعتمده الباحث العلمي مع توضيح الأدوات التي تم الاستعانة بها.

- خطة البحث العلمي: عرض لمحة عما تتضمنه الدراسة أو متن البحث من أبواب وفصول البحث العلمي.

 

كتابة مقدمة البحث العلمي

كتابة مقدمة البحث العلمي:

 يظن بعض الباحثين أن مقدمة البحث العلمي ما هي إلا عملية عرض لموضوع البحث، ولذلك فقد يقوم الباحث بكتابة مقدمة البحث العلمي في صفحات كثيرة من غير حاجة لذلك، والحق أن مقدمة البحث العلمي تعتبر بمثابة التصور الأولي لمشروع البحث أو المدخل الذي يلج منه القارئ إلى تفاصيل البحث وجزئياته، ففي صياغته لمقدمة البحث العلمي، ينبغي على الباحث أن يقوم بتهيئة ذهن القارئ لبحثه وإشعاره بالمشكلة البحثية، ليمهد له سبيل الولوج إلى تفصيلات البحث، فلا بد للباحث أثناء كتابة مقدمة البحث العلمي أن يبدأ ببيان خلفية الدراسة، والتي تشتمل على تعريف موضوع الدراسة بإيجاز، مع التعريف بالمصطلحات الأساسية التي يشملها عنوان الدراسة، ولا بد للباحث من القيام بعرض المشكلة البحثية بطريقة منطقية بحيث يتدرج من العام إلى الخاص، ليكشف للقارئ عن دوافع البحث ومبرراته، كما ينبغي أن تتضمن مقدمةُ البحث العلمي صياغةً موجزة لمشكلة البحث وأهمية علاج تلك المشكلة، والمنهجية التي يسلكها الباحث لحل هذه المشكلة.

 

كتابة مقدمة أطروحات البحث العلمي ماجستير ودكتوراه

كتابة مقدمة أطروحات البحث العلمي ماجستير ودكتوراه:

إن مهارة الكتابة الأكاديمية هي مهارة يجب على الباحثين ودارسي الماجستير والدكتوراه أن يتقنوها؛ لكي يكونوا قادرين على إقناع القارئ، وتوصيل نتائجهم، والفجوة البحثية بطريقة واضحة وكلية ودقيقة، ولكي تكون المقدمة مثالية تتوقف بشكل كبير على كتابة بداياتها، حيث تختلف بدايات المقدمات في أطروحات البحث العلمي من باحث لآخر ومن موضوع لآخر وهي كالآتي:

  1. المقدمة الوهمية: ابدأ مقدمتك ببيان نمط وهمي حتى لا يتمكن القارئ من مقاومة القراءة.
  2. المقدمة التناظرية: ابدأ المقدمة بمقارنة بحيث يكون القارئ حريصًا على معرفة الاختلافات.
  3. المقدمة السردية: ابدأ المقدمة بقصة لافتة للنظر لجذب انتباه القارئ.
  4. المقدمة الوصفية: ابدأ مقدمتك ببيان وصفي حول عنوانك، بمجرد أن تبدأ في وصف شيء ما، يصبح القراء حريصين على مواصلة القراءة.
  5. المقدمة التعريفية: يمكنك أن تبدأ مقدمتك بتحديد جزء من موضوعك، وبالتالي خلق بيئة نقل المعرفة للقارئ.
  6. مقدمة المثال: ابدأ مقدمتك بمثال مثير للاهتمام لكي يأخذها القارئ على أنه دافع شخصي.
  7. مقدمة السؤال: ابدأ المقدمة بطرح سؤال لكي يظل القارئ يفكر في إجابته ويتوق لمعرفة الإجابة.
  8. المقدمة الإحصائية: يمكنك أن تبدأ مقدمتك بالإحصائيات المتعلقة بالأطراف المتأثرة بالمشكلة التي ستحقق فيها.
  9. المقدمة الاقتباسية: ابدأ مقدمتك باقتباس ذي صلة بكتابة الأطروحة لكي يأخذها القارئ على أنها دافع شخصي.

كتابة مقدمة أطروحات البحث العلمي ماجستير ودكتوراه

أهم النصائح التي تتعلق بالمقدمة من واقع مناقشات الرسائل العلمية

أهم النصائح التي تتعلق بالمقدمة من واقع مناقشات الرسائل العلمية:

1- يجب أن تخلو المقدمة والمشكلة من أي اقتباسات علمية.

2- يجب أن تبدأ المقدمة من العام إلى الخاص.

3-عند عرض مشكلة الدراسة يجب أن تبدأ مباشرة دون التمهيد بها، ولا يقوم الباحث بإعادة ما كتبه في المقدمة.

4- يجب على الباحث عند عرض مشكلة الدراسة في المقدمة أن يوضح جميع متغيرات الدراسة، فإذا كان عنوان الدراسة يحتوي على متغير مستقل وآخر تابع، فيجب على الباحث توضيحها في مشكلة الدراسة.

5- يجب عند ذكر الدراسات السابقة في المقدمة الاستشهاد بنتائج الدراسات في مشكلة الدراسة وليس عرض توصياتها.

6- عند قيام الباحث بالاستشهاد بنتائج دراسات سابقة في مشكلة الدراسة لابد أن تكون الدراسات محلية وحديثة حتى تعبر عن وجود مشكلة.

7- عند قيام الباحث بعمل دراسة استطلاعية في المشكلة، يجب أن يوضح هدفها وعدد العينة وإجراءاتها وأبرز نتائجها بطريقة مختصرة وموجزة.

8- يجب أن تكون أهداف الدراسة واضحة ومحددة وقابلة للقياس.

9- الحدود الموضوعية في مقدمة البحث العلمي تعبر عن الموضوعات التي سيقوم البحث بتناولها بالدراسة، ويمكن أن يقوم الباحث من خلالها بكتابة الأمور التي لن يتناولها بالبحث، ويمكن أن يوضح أبعاد الدراسة التي سيتناولها إذا كان الموضوع كبير ولن يتناول جميع الأبعاد.

10- يقصد بالحدود الزمانية  في مقدمة البحث العلمي الوقت الذي أجريت فيه الدراسة الميدانية، وليس المقصود بها المدة الزمنية التي سيتخذها الباحث لينتهي من الدراسة الخاصة به كاملة لأن الدراسة كاملة قد تأخذ أكثر من سنة.

 

نموذج مقدمة بحث تخرج pdf

 نماذج مقدمة البحث العلمي بصيغة PDF.

من خلال المنصة الإلكترونية لشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة حرصنا على تقديم نماذج لمقدمة البحث العلمي سواء البحوث الإنجليزية أو بحوث التخرج الجامعي أو البحوث المتميزة والأطروحات من الماجستير والدكتوراه،  والتي تم إعدادها من قِبَل المتخصصين لدينا، وهي عبارة عن عبارات افتتاحية للمقدمة يتم الاستعانة بها في العديد من البحوث العلمية في مختلف المجالات.

 

 

خدمة إعداد المقترح البحثي خطة البحث

تعدّ هذه الخدمة من أهمّ الخدمات الاستشارية الأكاديمية التي تقدّمها الشركة في المملكة العربية السعودية ، حيث تعتبر خطة البحث هي العمود الفقريّ للرسالة التي تجتمع حولها كلّ الأفكار، وهي أهمّ الخطوات في بناء البحثحيث «ما من أحد يخطّط للفشل، ولكن الكثيرون يفشلون في التخطيط»، وغالباً وللضغط الحاصل على المشرفين الأكاديميين في الجامعات يكون الوقت المخصّص للطلاب غير كافٍ، ومن هذا المنطلق تقوم الشركة بتقديم تلك الخدمة، ومدّ يد العَوْن للباحثين وفق المعايير الأكاديمية المتعارف عليها، مع تحري الدقة، والتوثيق العلميّ السليم، والمنهجية العلمية، مع الوضع في عين الاعتبار الفروق بين الجامعات، وهذا نتيجة خبراتنا المتراكمة منذ عام 1999م في التعامل مع الجامعات عامّةً، والجامعات السعودية خاصّة.

 

مهارة إعداد وتصميم خطة البحث العلمي

أنت في المكان الصحيح اجعل مشرفك يفخر بمستوى مخرجاتك في خطة بحثك احصل على دعم مميز من خلال فريق من الخبراء يقف بجانبك في كل مرحلة من مراحل بحثك. وفر الوقت والجهد وتواصل معنا عبر الواتس اب على الأرقام التالية:

  • 00966555026526
  • 00966560972772

أو من خلال طلب الخدمة بالضغط  هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017