طلب خدمة
×

التفاصيل

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب التدريس التي يمارسها أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود وإلى تحديد العوامل المؤثرة التي تؤدي إلى زيادة فاعلية استخدام الأساليب التدريسية المتنوعة؛ وكشف مدى اختلاف استجابات أفراد عينة الدراسة باختلاف متغيرات الدراسة؛ والتعرف على أهم المقترحات التي يمكن أن تسهم في تطوير أداء عضو هيئة التدريس بالجامعة بشكل عام في مجال التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع. ولتحقيق هذه الأهداف صمم الباحث استبانة تضمنت (33) بنداً موزعة على ثلاثة محاور؛ تم التحقق من صدق الأداة بعرضها على عدد من المحكمين المتخصصين، كما حققت مستوى ثبات عالي بلغ (0.86). وقد طبقت أداة الدراسة على عينة عشوائية طبقية من أعضاء هيئة التدريس في ثمان كليات بجامعة الملك سعود بالرياض بلغ عددهم (73) عضواً في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1424/1425هـ. وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلي: 1. أن أكثر الأساليب التدريسية الجامعية شيوعاً التي يمارسها أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود هي: أسلوب المحاضرة (الإلقاء) باستخدام السبورة، وأسلوب المحاضرة (النقاش)، وأسلوب الحوار والمناقشة. 2. أن أقل أساليب التدريس الجامعية شيوعاً التي يمارسها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة هي: أسلوب الرحلات الميدانية، وأسلوب التعليم المبرمج، وأسلوب العرض التوضيحي. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 5% في أساليب التدريس التي يمارسها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة تعزى إلى اختلاف الكلية، أو اختلاف الخبرة التدريسية، أو اختلاف الدرجة العلمية. 4. أن من أكثر العوامل المؤدية إلى فاعلية استخدام الأساليب التدريسية التي يمارسها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة هي: المهارات التدريسية؛ تمكن عضو هيئة التدريس من مادته العلمية ومدى إلمامه بالمقرر والموضوع الذي يدرسه؛ القدرة على التعامل مع الطلاب باحترام مع الالتزام بالموضوعية والصدق والعدل مع الطلاب. 5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة 5% في العوامل المؤدية إلى فاعلية استخدام أساليب التدريس الجامعية التي يمارسها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة تعزى إلى اختلاف الكلية، أو اختلاف الخبرة التدريسية، أو اختلاف الدرجة العلمية. في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة وضع الباحث عدداً من التوصيات.



The Aims of This study were to identify the teaching techniques applied at king Saud University; Specify the extend of statistical differences of teaching techniques applied by faculty members regarding of study variables; Determine the influence factors which lead to effective usage for variety of the teaching techniques; Identify the important suggests to increase performance of faculty members regarding of teaching, scientific research, and society service. To achieve these purposes, the researcher developed a questionnaire that consisted of (33) items divided into (3) categories. The validity and reliability of the instrument determined by Cronbakh Alph coefficient was (0.86). A questionnaire distributed to stratified random sample of faculty members at (8) colleges of king Saud university in the first term of the academic year (1424/1425H). The important results revealed the following: 1. The most common teaching techniques applied by faculty members at university were: lecture technique, debate technique, and dialogue teaching technique. 2. The least common teaching techniques were: field trips technique, program instruction technique, and slides or videotapes teaching technique. 3. There were no statistical significant differences at the level (0.05) among the teaching techniques applied attribute to differences of study variables. 4. The most leading factors to use teaching techniques effectively were: teaching skills, scientific capability of faculty members, ability of dealing with students. Based on the results of this study recommendation and suggestion were made.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة

 

 

تملك شركة دراسة القدرة على الوصول للنص الكامل لمئات الآلاف من الدراسات والبحوث العربية والمراجع الأجنبية الحديثة في جميع التخصصات وبذلك تمتلك أكبر قاعدة بيانات متخصصة في البحث العلمي (مراجع أجنبية – مترجم عناوينها إلى العربية)، بالإضافة إلى إمكانية تلخيص الدراسات والمراجع الأجنبية المختارة بصيغة دراسات سابقة بشكل مكتمل العناصر مع التوثيق الصحيح حسب الآلية المتبعة في جامعتك.

 

ويتم توفير قامة عربية وأخرى أجنبية مترجمة مجاناً تشمل:

  1. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين رسائل ماجستير أجنبية حديثة
  2. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين رسائل دكتوراة أجنبية حديثة
  3. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين أبحاث أجنبية محكمة

كل ما عليك فعله هو " إرسال عنوان البحث " الخاص بك بشكل واضح شامل متغيرات البحث إما:

  • على الايميل التالي: [email protected]   
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 009665555026526

وسنجمع لك الدراسات الأحدث والأقرب سواء مراجع أجنبية أو مراجع عربية لموضوع بحثك وسنترجم لك بياناتها لنسهل عليك علمية الاختيار

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017