طلب خدمة
×

التفاصيل

التعليم الإلكتروني الجامعي

2022/02/12   الكاتب :الجوهرة إبراهيم محمد
عدد المشاهدات(438)

تهدف الدراسة إلى التعرف على دور التعلم الالكتروني في التعليم الجامعي من wpحيث مهاراته، متطلباته ومعوقاته. قام الباحثتان بتصميم استبانتين للتعرف على آراء أعضاء هيئة التدريس وطالبات الجامعة بخصوص التعلم الالكتروني الجامعي من حيث مهاراته، متطلباته ومعوقاته ومدى قابليتهم لاستخدامه وآرائهم إزاء ما يقابلهم من صعوبات عند استخدامه. اشتملت عينة الدراسة على (500) طالبة من طالبات جامعة الملك فيصل بكلياتها المختلفة: كلية التربية، العلوم والاقتصاد المنزلي. من مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية، و (80) عضو هيئة تدريس جامعي. تم اختيار العينة عشوائيًا بالفصل الأول للعام الجامعي (2009- 2010). أوضح التحليل الإحصائي للبيانات اتفاق معظم أفراد العينة على أن أهم المهارات اللازمة للتعلم الالكتروني هي مهارة استخدام شبكة الانترنت، ومهارة إجراء أبحاث على مستوى من الجودة باستخدام الانترنت ومهارة تكوين قاعدة بيانات. في حين أوضح التحليل أن أهم المتطلبات هي المعرفة بأساسيات استخدام الكمبيوتر وإتقان اللغة والمعرفة بأساسيات الانترنت. كما أوضح التحليل أن أهم الصعوبات التي تواجه استخدام التعلم الالكتروني هي كثرة أعداد الطلاب وتكدسهم في قاعات الدراسة وضعف الإلمام باللغة الإنجليزية، وسيادة الطرق التقليدية والروتينية في نظام الدراسة ونظام الامتحانات.



The main intent of the current study was to identify the crucial role of e-learning in university education as for its skills, requirements and obstacles. The researcher designed two versions of a questionnaire, one addressed to university staff, the other to university female students. The main objective of the questionnaire was to recognize different views of staff and students as to e-learning skills, requirements and obstacles. The sample of the study, comprised (500) female students and (80) university professors. The sample was chosen randomly out of the-various colleges at King Faisal University, Saudi Arabia. The two versions of the questionnaires were administered to the sample. Statistical analyses of the data indicated that the most important skills for e-learning are the skill of using the internet, the skill of conducting high quality research using the internet, and the skill of preparing a data base. The most important requirements identified were being competent in basics of using the computer, being competent in using the foreign language, being fully aware of basics of the internet. Moreover; the analysis indicated that the most obvious obstacles facing e-learning are over-crowdedness of students in classes, low levels in foreign languages, and over-dominance of routine and traditional systems of study and examinations.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة

 

 

تملك شركة دراسة القدرة على الوصول للنص الكامل لمئات الآلاف من الدراسات والبحوث العربية والمراجع الأجنبية الحديثة في جميع التخصصات وبذلك تمتلك أكبر قاعدة بيانات متخصصة في البحث العلمي (مراجع أجنبية – مترجم عناوينها إلى العربية)، بالإضافة إلى إمكانية تلخيص الدراسات والمراجع الأجنبية المختارة بصيغة دراسات سابقة بشكل مكتمل العناصر مع التوثيق الصحيح حسب الآلية المتبعة في جامعتك.

 

ويتم توفير قامة عربية وأخرى أجنبية مترجمة مجاناً تشمل:

  1. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين رسائل ماجستير أجنبية حديثة
  2. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين رسائل دكتوراة أجنبية حديثة
  3. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين أبحاث أجنبية محكمة

كل ما عليك فعله هو " إرسال عنوان البحث " الخاص بك بشكل واضح شامل متغيرات البحث إما:

  • على الايميل التالي: [email protected]   
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 009665555026526

وسنجمع لك الدراسات الأحدث والأقرب سواء مراجع أجنبية أو مراجع عربية لموضوع بحثك وسنترجم لك بياناتها لنسهل عليك علمية الاختيار

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017