طلب خدمة
×

التفاصيل

فاعلية وحدة في الإحصاء قائمة على التمثيلات والترابطات الرياضية في تنمية مهارات التفكير الإحصائي

 

 

 

 

هدفت الدراسة إلي التعرف علي فاعلية تدريس وحدة في الإحصاء قائمة علي التمثيلات والترابطات الرياضية في تنمية مهارات التفكير الإحصائي والتحصيل والاحتفاظ بناتج التعلم لدي طلاب الصف الثاني الإعدادي بمحافظة الفيوم، وتكونت عينة الدراسة من (70) طالبه موزعة علي مجموعين أحداهما تجريبية 36 طالبه ، والأخرى ضابطة 34 طالبه، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعادة صياغة الوحدة الثالثة (الإحصاء) المقررة بكتاب الطالب للصف الثاني الإعدادي طبعة 2014م للفصل الدراسي الأول في ضوء مدخل التمثيلات والترابطات الرياضية كما قام الباحث بإعداد اختبارين احدهما لقياس التحصيل ، والأخر لقياس مهارات التفكير الإحصائي (جمع البيانات-تنظيم البيانات – تمثيل البيانات-تحليل وتفسير البيانات-استخدام وتطبيق بعض المفاهيم الإحصائية) وبعد التأكد من صدق وثبات مواد الدراسة وأدواتها قام الباحث بإجراء التطبيق الميداني علي عينة الدراسة بعد التأكد من تكافؤ مجموعتي الدراسة (التجريبية-الضابطة) وبعد الانتهاء من دراسة الوحدة وتطبيق أدوات الدراسة. أظهرت الدراسة النتائج الأتية: -تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات الضابطة في كل من: الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير الإحصائي حيث ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكلا الاختبارين. -تفوق طالبات المجموعة التجريبية في الاحتفاظ بناتج التعلم على طالبات المجموعة الضابطة حيث كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي المؤجل لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بما يأتي: 1 – إجراء دراسات قائمة على استخدام الاستراتيجية المقترحة في تنمية أنماط أخري من أنماط التفكير المختلفة في مختلف المراحل الدراسية. 2 – إجراء دراسات قائمة على استخدام الاستراتيجية المقترحة في تدريس فروع رياضية أخري بمختلف المراحل الدراسية 3 – إجراء دراسات تحليلية لتحديد مدي توافر التمثيلات والترابطات الرياضية في محتوى الرياضيات للمراحل الدراسية المختلفة. 4 – إجراء دراسة مماثلة يتم فيها المقارنة بين استخدام هذه الاستراتيجية المقترحة واستراتيجيات تدريسية أخرى مستحدثة في تدريس الرياضيات. 5 – إجراء دراسة للكشف عن مدى اقتناع معلمي الرياضيات بهذا المدخل المقترح في التدريس. 6 – إجراء دراسة مماثلة على عينات أخري من الطلاب (الموهوبين-بطيء التعلم-ذوي صعوبات التعلم.... الخ)

 

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017