طلب خدمة
×

التفاصيل

أثر استخدام استراتيجية التعلم بالعقود في تدريس مقرر الإحصاء التربوي على تنمية مهارات التفكير الإحصائي

 

 

هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية التعلم بالعقود في تدريس مقرر الإحصاء التربوي علي تنمية مهارات التفكير الإحصائي وخفض القلق الإحصائي لدى طلبة الدراسات العليا. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي تصميم ثنائي ( قبلي- بعدي). وتكونت عينة البحث من (40) من طلبة برنامج الماجستير بكلية التربية والآداب جامعة تبوك في مجموعتين تجريبية وضابطة. ولتحقيق هدف البحث تم بناء دليل لتدريس مقرر الإحصاء التربوي باستراتيجية التعلم بالعقود. وبناء اختبار في مهارات التفكير الإحصائي (40) مفردة في مهارات (جمع البيانات. وصف وتنظيم البيانات. وتحليل البيانات. وتفسير البيانات). كما تم بناء مقياس القلق الإحصائي تكون من (30) مفردة في ستة مكونات. وتم قياس صدق وثبات الأدوات. كما تم تطبيق الأدوات، وجمع البيانات ومعالجتها باستخدام SPSS 16,00، وكان من أهم نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإحصائي ومهاراته. والتطبيق البعدي لمقياس القلق الإحصائي ومكوناته لصالح طلاب المجموعة التجريبية. بالإضافة إلى العلاقة الارتباطية العكسية بين درجة طلاب المجموعة التجريبية علي اختبار التفكير الإحصائي ودرجاتهم على مقياس القلق الإحصائي. ومن بين أهم التوصيات توظيف استراتيجيات التعلم بالعقود في تدريس طلاب الماجستير، مع التخطيط لتنمية مهارات التفكير الإحصائي وخفض درجات القلق الإحصائي.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017