طلب خدمة
×

التفاصيل

بحوث التربية العلمية وتوجهاتها العالمية دراسة على البحوث المنشورة في الدوريات المتخصصة

 

 

 

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التوجهات البحثية العالمية في تعليم العلوم، في ضوء المستحدثات العلمية والتقنية والتربوية. الأداة المستخدمة في هذا البحث عبارة عن بطاقة (استمارة) تحليل المحتوى, وحُلِلت عينة مقصودة من المجلات العالمية المتخصصة في تعلم وتعليم العلوم، وكان عددها خمس مجلات, واستُخدِمت التكرارات والنسب المئوية لكل محور من محاور أداة البحث. نتائج البحث:كان من أبرزها: المنهج الوصفي هو أكثر مناهج البحث تكراراً في بحوث تعليم العلوم عينة البحث، يليه المنهج التجريبي، ثم المنهج شبه التجريبي. وأوضحت النتائج أن الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الأكثر تكراراً لأماكن إجراء البحوث. أما أكثر التخصصات تكراراً في عناوين البحوث فهو تخصص العلوم العامة. وأكثر المراحل الدراسية تكراراً في بحوث تعليم العلوم هي المرحلة الابتدائية, وأكثر المجالات تكراراً في مجلات تعليم العلوم هو مجال المفاهيم، يليه مجال تقنيات التعليم, ثم اللغة والكتابة والقراءة والمناقشات, ثم الاستقصاء, ثم أسلوب التعلُّم غير الرسمي (تعلم العلوم خارج المدرسة), ثم النماذج والنمذجة. ختمت الدراسة ببعض التوصيات، أهمها: محاولة التركيز في أبحاث تعليم العلوم في العالم العربي على التوجهات الحديثة التي يركز عليها في العالم المتقدم –وخصوصاً أمريكا- ومحاولة ربطها بالمشكلات الملحة الخاصة بالبيئة المحلية و زيادة الاهتمام والبحث في المفاهيم, و تقنيات التعليم, واللغة والكتابة العلمية، والمناقشات, والاستقصاء, و التعلم غير الرسمي, و النماذج والنمذجة, إذ ظهر من هذه الدراسة مدى أهميتها.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017