طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(346)

الدقة الإحصائية لتقدير بارامترات النماذج الرياضية للاستجابة للمفردة

 

هدفت الدراسة إلى بحث مدى الدقة الإحصائية لتقدير بارامترات النماذج الرياضية للاستجابة للمفردة من خلال تحليل ومقارنة النماذج الرياضية واختلاف عينات التحليل، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أسلوب المحاكاة للبيانات لتوليد الاستجابات الثنائية لعدد 70 مفردة، وتم توليد عينتين من الاستجابات بلغ كل منها 500 استجابة وذلك باستخدام برنامج الحاسب الآلي Wingen وقد أجريت التحليلات الخاصة ببيانات كل عينة على حدة للحصول على المؤشرات الإحصائية اللازمة للمقارنة، وبيان مدى الدقة لهذه النماذج في ضوء تقدير البارامترات المتعلقة بالقدرة والخطأ المعياري في التقدير وبارامتر التخمين ودوال معلومات الاختبار وذلك وفقاً لكل نموذج من النماذج الثلاثة وقد استخدم برنامج الحاسب الآلي BILOG لتحليل البيانات والإجابة عن تساؤلات الدراسة وقد أسفرت نتائج تحليل البيانات عمَّا يأتي : 1. لا تختلف تقديرات بارامتر التخمين باختلاف عينة التحليل عند استخدام النموذج الرياضي ثلاثي البارامتر، وهذا يشير إلى دقة تقدير بارامتر التخمين مع اختلاف عينتي التحليل وفقاً لهذا النموذج الثلاثي. 2. لا توجد فروق دالة إحصائياً في متوسط تقديرات القدرة عند التحليل باستخدام النماذج الرياضية أحادي وثنائي وثلاثي البارامتر لنفس مجموعة المفردات، ومن ثم تحقق دقة تقدير القدرة مع اختلاف النموذج الرياضي. 3. يوجد فرق دال إحصائي عند مستوى أقل من 0.01 في متوسط الخطأ المعياري لتقدير القدرة بين النموذجين الرياضيين أحادي وثلاثي البارامتر لصالح النموذج الرياضي أحادي البارامتر. 4. يوجد فرق دال إحصائي عند مستوى أقل من 0.01 في متوسط الخطأ المعياري لتقدير القدرة بين النموذجين الرياضيين ثنائي وثلاثي البارامتر لصالح النموذج الرياضي ثنائي البارامتر. 5. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين النموذجين الرياضيين أحادي وثنائي البارامتر في متوسط الخطأ المعياري لتقدير القدرة. 6. يقدم النموذج الرياضي ثلاثي البارامتر خطئًا معيارياً أقل لمتوسط الأخطاء المعيارية لتقديرات القدرة (Ѳ)؛ كذلك يملك أقص دالة معلومات للاختبار عن نظرية النموذج الرياضي أحادي أو ثنائي البارامتر.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017