طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA في السعودية

2022/01/20   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(3195)

 

 

دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA في السعودية

 

 

 

يعد ماجستير إدارة الأعمال MBA من أشهر برامج الاقتصاد في العالم. نظراً لكفاءة البرنامج في تخريج كوادر تتناسب في قدراتها مع سوق العمل، وتلبي حاجاته ومتطلباته. وترمز MBA اختصاراً إلى Master of business administration. وقد بدأت دراسة ماجستير إدارة الأعمال في الولايات المتحدة في أوائل القرن العشرين. والآن قد أضحى من الممكن دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA في السعودية. مثل: ماجستير إدارة أعمال جامعة الملك عبد العزيز، وماجستير إدارة أعمال جامعة الملك سعود. كما أن العديد من الجامعات أصبحت تقدم ماجستير إدارة الأعمال عن بعد. في هذا المقال نتناول:

  1. أفضل جامعات دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA في السعودية.
  2. تكلفة ماجستير إدارة الأعمال في السعودية.
  3. شروط ماجستير إدارة الأعمال MBA.

 

أهمية دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA في السعودية

 

 

لا شك أن تطوير قطاعات المال والأعمال والاقتصاد في المملكة يعتمد بشكل كبير على تطوير كفاءة ومهارات العنصر البشري. لذلك تقوم رؤية المملكة 2030 في الموارد البشرية على تأهيل المواطنين لسوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي. الأمر الذي وجّه أنظار العديد من الشباب إلى أهمية دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA في السعودية. وتقدم الجامعات السعودية في برنامج ماجستير إدارة الأعمال العلوم الإدارية والاقتصادية. مثل: دراسة أساسيات التسويق والمحاسبة، وأساسيات الإحصاء وإدارة الأعمال والموارد البشرية. ويمكنك دراسة ماجستير إدارة الأعمال في الجامعات، كما أن بعض الجامعات تتيح دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد. ويمكن الاطلاع على مقررات برنامج دراسة ماجستير إدارة الأعمال في جامعة الملك سعود. والتي تعتبر من أفضل جامعات دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA في السعودية.

 

تخصصات ماجستير إدارة الأعمال في السعودية

 

 

تعد جميع تخصصات ماجستير إدارة الأعمال من التخصصات المطلوبة في سوق العمل سواء على محلياً أو عالمياً. الأمر الذي جعل من ماجستير إدارة الأعمال قبلة للعاملين في قطاعات الاقتصاد والإدارة. وثمة العديد من تخصصات ماجستير إدارة الأعمال التي يمكن للطالب الالتحاق بإحداها، وهي:

  1. تخصص نظم المعلومات.
  2. تخصص المحاسبة.
  3. تخصص الرعاية الصحية.
  4. تخصص السياحة.

وحري بنا أن نشير إلى أن دراسة ماجستير إدارة الأعمال تتيح للطالب اكتساب المعارف والمهارات بالإضافة إلى الخبرات العملية. كما أن دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA ليست حكراً على طلبة العلوم الإدارية. فإدارة المستشفيات مثلاً تحتاج إلى طبيب لديه المهارات والمعارف الإدارية اللازمة، وهو ما يمكن تحصيله عبر دراسة ماجستير إدارة الأعمال. ومثل هذا قل في سائر التخصصات الأخرى. وتوجد العديد من أنواع شهادات ماجستير إدارة الأعمال، التي يمكن للطالب الحصول عليها. وهي:

  1. ماجستير إدارة الأعمال عن بعد.
  2. ماجستير إدارة الأعمال MBA.
  3. ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي EMBA.

 

شروط ماجستير إدارة الأعمال MBA في السعودية

 

 

ثمة بعض الشروط التي ينبغي توافرها للدراسة في برنامج ماجستير إدارة الأعمال MBA في السعودية، وقد يكون هنالك اختلافات طفيفة في بعض هذه الشروط. وعموماً فإن شروط ماجستير إدارة الأعمال الأساسية هي:

  1. حصول الطالب على شهادة البكالوريوس في أحد التخصصات ذات الصلة بإدارة الأعمال. وأن تكون شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات المعتمدة داخل المملكة العربية السعودية. كما يمكن قبول الطلاب الحاصلين على شهادة بكالوريوس في إحدى التخصصات غير الإدارية كالطب والهندسة والقانون وغيرهم.
  2. أن يكون الطالب قد حصل على درجة البكالوريوس بتقدير امتياز أو تقدير جيد جداً. وقد تتنازل بعض الجامعات عن هذا الشرط، لتقبل الطلاب الحاصلين على البكالوريوس بتقدير جيد.
  3. اجتياز الطالب لاختبار اللغة الإنجليزية، فبعض الجامعات تشترط اجتياز اختبار TOEFL، بينما تشترط جامعات أخرى اختبار أيلتس أو ستيب. وقد بينا الفرق بين اختباري أيلتس وستيب في مقالنا عن اختبار ستيب.
  4. اجتياز الطالب للمقابلة الشخصية التي تجريها إدارة الجامعة تمهيداً لقبوله في برنامج دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA.

ويمكنك الاطلاع على شروط دراسة ماجستير إدارة الأعمال في جامعة الملك عبد العزيز. كما يمكن الاطلاع على شروط أفضل جامعات دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA في السعودية بالدخول إلى الموقع الخاص بكل جامعة.

 

خاتمة

 

 

تتيح العديد من الجامعات السعودية دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA في السعودية، أو الحصول على ماجستير إدارة الأعمال عن بعد. وتبلغ تكلفة ماجستير إدارة الأعمال في السعودية حوالي مائة ألف ريال تدفع على عدة أقساط. وقد تزيد تكلفة ماجستير إدارة الأعمال في السعودية أو تنقص قليلاً بحسب كل جامعة. لذا ننصح الطلاب بالاطلاع على المقررات الدراسية وشروط الالتحاق وتكلفة ماجستير إدارة الأعمال في السعودية لاختيار الجامعة الأنسب له.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada