طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(79)
اتخاذ القرار الأكاديمي وعلاقته بمفهوم الذات والتحصيل الدراسي

 

 

يهدف البحث الحالي إلى تعرف طبيعة العلاقات بين اتخاذ القرار الأكاديمي وكل من مفهوم الذات (الأكاديمي والاجتماعي) والتحصيل الدراسي، ومدى تأثير مفهوم الذات واتخاذ القرار الأكاديمي في التحصيل الدراسي، بالإضافة إلى تعرف ما إذا كانت توجد فروق في مفهوم الذات واتخاذ القرار الأكاديمي ترجع إلى النوع (ذكور، إناث)، أو التخصص (العلمي، الأدبي). وقد تكونت عينة البحث من (317) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الأولى والثانية بكلية التربية جامعة المنيا في العام الدراسي (2019/ 2020م). ولإجراء البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس مفهوم الذات (الأكاديمي والاجتماعي) ومقياس اتخاذ القرار الأكاديمي. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقات ارتباطية موجبة بين مفهوم الذات الأكاديمي وكل من مفهوم الذات الاجتماعي واتخاذ القرار الأكاديمي والتحصيل الدراسي، وبين مفهوم الذات الاجتماعي واتخاذ القرار الأكاديمي. كما تبين أنه يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسي للطلاب من خلال مفهوم الذات الأكاديمي واتخاذ القرار الأكاديمي. أيضاً اتضح من النتائج أن اتخاذ القرار الأكاديمي يتأثر بمفهوم الذات الأكاديمي والاجتماعي. وفيما يتعلق بالفروق التي ترجع للنوع والتخصص الدراسي؛ لم تتضح بالبحث الحالي أي فروق دالة إحصائياً بين الطلاب الطالبات بالتخصصات العلمية والأدبية.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017