طلب خدمة
×

التفاصيل

متحور أوميكرون الجديد

2022/01/10   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(548)

متحور أوميكرون الجديد

 

 

ظهرت مؤخراً سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد هي متحور أوميكرون الجديد. وهذا المقال يجيب القارئ عن سؤال:

 

  1. ما هو متحور أوميكرون الجديد؟
  2. ما هي أعراض متحور أوميكرون الجديد؟
  3. ما مدى خطورة متحور أوميكرون الجديد؟
  4. فعالية اللقاحات ضد متحور أوميكرون الجديد،
  5. كيف تحمي نفسك من الإصابة بمتحور أوميكرون الجديد.

 

 ماهو متحور أوميكرون

في ختام 2019 اجتاحت العالم جائحة وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والذي تسبب في خلق حالة ذعر عالمية بدأت بإغلاق المطارات وتوقف السفر، وإيقاف جميع الأنشطة في كل أنحاء العالم. وتسابقت المنظمات البحثية في كل دول العالم لابتكار لقاحات تقي من الإصابة بفيروس. وبالفعل ظهرت العديد من اللقاحات الفعالة ضد الإصابة بالفيروس ومنع أعراضه الخطيرة، مثل لقاح فايزر، ولقاح موديرنا ولقاح أسترازينيكا وغيرهم. لكن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) استطاع التحور إلى العديد من السلالات، التي تختلف في سلوكها عن السلالة الأولى. حتى ظهرت مؤخراً سلالة المتحور الجديد أوميكرون. ففي نوفمبر 2021 أعلنت جنوب جنوب أفريقيا عن اكتشاف متحور أوميكرون الجديد، بعد ما لاحظ الأطباء والباحثون زيادة في أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وفي هذا المقال نبين

 

  • ما هو متحور أوميكرون الجديد؟
  • وما هي أعراض متحور أوميكرون الجديد؟
  • وما مدى خطورة متحور أوميكرون الجديد؟
  • كما نتناول فعالية اللقاحات ضد متحور أوميكرون الجديد،
  • وأخيراً كيف تحمي نفسك من الإصابة بمتحور أوميكرون الجديد.

 

المتحور الجديد أوميكرون:

 

بدأت موجة متحور أوميكرون الجديد من جنوب أفريقيا، التي أعلنت اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩). أعقب ذلك إغلاق المطارات وإيقاف السفر من وإلى جنوب أفريقيا. ثم أعلنت العديد من دول العالم اكتشاف المتحور الجديد أوميكرون على أراضيها. مما يعني وجود متحور أوميكرون الجديد في كافة دول العالم. وقبل الكلام على متحور أوميكرون الجديد.. ينبغي عليك أيها القارئ الكريم أن تعلم أن الفيروسات لديها قدرة عالية على التحور، بمعنى إحداث طفرات في الجينوم الخاص بها، وتغيير محتواها الجيني. هذه التغييرات الجينية قد تسبب إضعاف الفيروس، وقد تتسبب في تقوية الفيروس فيصبح أكثر حدة وعدوانية في أعراضه. وقد تتسبب في زيادة قدرته على الانتشار أو إنقاصها. وقد تتسبب في إكساب الفيروس القدرة على مهاجمة أعضاء جديدة لم يكن يهاجمها قبل التحور. ففيروس كورونا المستجد استطاع تخليق العديد من المتحورات، وهي:

 

  1. ألفا.
  2. بيتا.
  3. جاما.
  4. دلتا.
  5. أوميكرون.

 

 ومع كل سلالة وقف العلماء والباحثون يراقبون بحذر تأثير التغير الجيني في سلوك المتحور الجديد.

 

أعراض متحور أوميكرون الجديد :

 

بالرغم من أن منظمة الصحة العالمية WHO اعتبرت المتحور الجديد أوميكرون متحور مثير للقلق VOC (Variant of concern). حيث لاحظ الباحثون وجود العديد من التحورات الجينية في متحور أوميكرون الجديد. كما لوحظ أن سلوك متحور أوميكرون الجديد يتسم بقدرة عالية على الانتشار، وزيادة احتمالية إعادة العدوى. لكن بالرغم من ذلك فإن المتحور الجديد أوميكرون أقل من السلالات السابقة في حدة الأعراض. أي أن أعراض متحور أوميكرون الجديد هي نفس الأعراض التنفسية لسلالات فيروس كورونا المستجد السابقة، مثل: الكحة وضيق النفس والصداع وارتفاع درجة الحرارة. لكن أعراض متحور أوميكرون الجديد تعتبر أقل حدة، فهو لا يستدعي دخول المستشفى في أغلب الأحيان. كما أن شركة فايزر أعلنت فعالية اللقاح ضد أعرض متحور أوميكرون الجديد. كما أعلنت أن تلقي الجرعة الثالثة التنشيطية من اللقاح تتميز بكفاءة ضد أعراض متحور أوميكرون الجديد بأكثر من 25 ضعف الجرعتين السابقتين.

 

كيف تحمي نفسك من الإصابة بمتحور أوميكرون الجديد:

  1. أول ما ينبغي عليك فعله هو الاطمئنان والتوكل على الله تعالى، فلا حاجة للذعر أو القلق.
  2. الابتعاد عن أماكن الازدحام، مع الالتزام بارتداء الكمامات خاصة مع وجود أمراض مزمنة كالسكر والضغط.
  3. الحرص على تلقي اللقاح، فكما أشرنا جميع اللقاحات ما زالت فعالة ضد أعراض المتحور الجديد أوميكرون. وقد أعلنت شركة فايزر أن اللقاح ما زال فعال بنسبة 80% في الحماية من أعراض المتحور الجديد أوميكرون.
  4. الحرص على تلقي جرعة تعزيزية من اللقاح booster dose بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية. فالجرعات التعزيزية تضاعف من فرص الوقاية بالإصابة بالفيروس أو أعراض الخطيرة. فمركز مكافحة الأمراض المعدية بالولايات المتحدة CDC أعلن ضرورة قيام كل البالغين بتلقي الجرعة الثالثة التنشيطية من اللقاحات. مما يعني فعالية اللقاحات ضد متحور أوميكرون الجديد.

 

خاتمة

وختاماً لا بد من تذكير القاري بضرورة التوكل على الله والاطمئنان، فلا داعي للقلق. كما نحيل القارئ إلى صفحة منظمة الصحة العالمية الخاصة بفيروس كورونا، والتي تتضمن مزيداً من المعلومات حول فيروس كورونا وسلالة المتحور الجديد أوميكرون.

وأخيراً نرجو أن يكون هذا المقال وافياً بمقصوده في تعريف القارئ الكريم بالمتحور الجديد أوميكرون وأعراضه وكيفية الوقاية منه.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017