طلب خدمة
×

التفاصيل

اسْتراتِيجيَّة الاسْتماع

2022/01/10   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(305)
اسْتراتِيجيَّة الاسْتماع

اسْتراتِيجيَّة الاسْتماع

 

يُعتبر الاستماع من أوائل وسائل التواصل والاتصال التي عرفها الإنسان، فمن خلال الاستماع يدرك ويفهم الإنسان اللغة الشفهية المنطوقة في عملية التواصل، والقدرة على استقبال أفكار الآخرين، ومن ثم اكتسب الإنسان من خلاله العديد من المفردات وأشكال الجمل وكيفية تركيبها، فإذا كانت القراءة بالعين فبالنسبة للاستماع تعتبر القراءة بالأذن، وإذا كان نطق الكلمات باللسان والفم ففي حالة الاستماع يُعتبر العقل هو الناطق، وتُعتبر حاسة السمع نعمة كبيرة قد أنعم الله عز وجل بها على الإنسان وجميع المخلوقات، فبدونها يعجز الإنسان عن التواصل والفهم والإدراك.

 

فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف على:

  1. أنواع الاستماع.
  2. مراحل تطْويرِ وتنميةِ اسْتراتِيجيَّة الاسْتماع.
  3. دور المعلم في اسْتراتِيجيةِ الاسْتماع.
  4. أساليب استخْدام اسْتراتِيجيَّة الاسْتماع.

 

أنواع الاسْتماع

ينقسم الاسْتماع إلى خمسة أقسام كالآتي:

1- الاسْتماع القصري:

يُقْصَدْ به أن يقوم فرد أو مجموعة من الأفراد بالاستماع لِأشياء غير مرغوب فيها أو دون قصد؛ مثل استماعهم لأصوات المارَّة في الشوارع وبعض الخطب الدينية والمقطوعات الغنائية والموسيقى التي تنْبعث من بعض المحلات.

 

2- الاسْتماع الهامشي:

يُقْصَدْ بهذا النوع أن يقوم الفرد بالاستماع إلى محادثة فرديْن يجلسان بالقرب منه دون قصد أو عمد.

 

3- الاسْتماع الانتباهي:

يُقْصَدْ به الاستماع إلى كل ما يجذب الانتباه مثل اسْتماع الطلاب المفاجئ في الصفِّ الدراسي للمعلم حينما يُعلن عن موعد الاختبار، أو انتباه الفرد لخبرٍ شدَّ انتباهه وأثار تفكيره من خلال المذياع أو التلفاز.

 

4- الاسْتماع التقديري:

يتمُّ من خلال حضور مجموعة من الأشخاص لقاعة المؤتمرات والندوات والمسرحيات بغرض الاسْتماع إلى خطبةٍ أو شعر أو مسرحية تمثيلية لأشخاص معروفين ولهم مكانةٌ مرموقة في المجتمع.

 

5- الاسْتماع النقدي:

هذا النوع يقوم على أساس التحليل، حيث يقوم بعض الأشخاص المثقفين بالاسْتماع إلى رواية أو قصة أو قصيدة شعر بغرض تحليلها ونقدها سواء بالإيجاب أو السلب، ويستخدم هذا النوعَ المعلمون بهدف إسماع الموضوعات التعبيرية للطلاب وتقييمهم من خلالها ومعرفة الجوانب السلبية والإيجابية.

 

مراحل تنْميةِ وتطْويرِ اسْتراتِيجيَّة الاسْتماع

يجب على المعلم أن يكون حريصاً على تنمية وتطوير استراتيجية الاستماع واستخدامها في العملية التعليمية لإبقائها فعَّالة في جذب انتباه وتركيز الطلاب في الصف الدراسي، وهناك عدة أمور تساعد في تنمية وتطوير استراتيجية الاستماع وهي:

 

1- توضيح أهمية الاستماع للطلبة، من خلال قيام المعلم بتحديد موضوع الاستماع، وأهدافه، والغرض من استخدامه، ومدى أهميته في عملية الإدراك المعرفي.

2- الحد من المشوشات الذهنية التي تؤثر على انتباه وتركيز الطلاب وتوفير جوٍّ مناسب للاستماع يتمتع بالهدوء.

3- جذب انتباه وتركيز الطلاب بتعزيزهم الجماعي من خلال عبارات الثناء والإطراء الجماعي وتعريفهم لمكانتهم الثقافية، وأهميتهم في المجتمع، مما يعزز ثقتهم بأنفسهم كطلاب يستحقون كل الاحترام والتقدير.

4- استخدام المعلم بعضَ الصور التوضيحية التي تدعم شرحه للدرس وتجذب انتباه الطلاب في الصف الدراسي مما يزيد من تركيزهم.

5- عرض تجارب حقيقية لأشخاص مشهورين تكون على صلة بالموضوع الذي يستمعون له.

6- تدعيم عادات السمع الإيجابية من خلال تبادل أدوار الاستماع بين الطلاب حتى يتيح الفرصة لجميع الطلاب أن يستمعوا بعضهم لبعض، وايضاً استماع المعلم لطلابه.

7- الاستعانة بالقراءات المشوقة من الكتب والروايات والقصص المشهورة وكذلك القصائد الشعرية، مما يعزز استخدام استراتيجية الاستماع وزيادة انتباه وتركيز الطلاب.

 

دور المعلم في استراتيجية الاستماع

يمثل المعلم دوراً فعَّالاً في تطوير وتعزيز فاعلية استراتيجية الاستماع لدى الطلاب، وذلك من خلال الآتي:

1- التحدث أمام الطلاب بعبارات واضحة ومفهومة.

2- النظر الدائم إلى أوْجه الطلاب عند التحدث إليهم للتأكد من فهمهم ومتابعتهم لحديثه بالاستماع.

3- تجنب التحدث إلى الطلاب وهو يكتب على اللوح التعليمي أو وهو مشغول في الكتابة في مجموعة من الأوراق على مكتبة، فيجب عليه أن يعطي كلَّ انتباهه وتركيزه لجميع الطلاب أثناء الحديث معهم.

4- توفير جوٍّ مناسب يتَّسم بالهدوء خالٍ من الضَّوضاء ليساعد الطلاب على التركيز والاسْتماع.

5-تجنُّب الحديث الطويل على مسامع الطلاب، حرصاً على عدم نفورهم من متابعة الاسْتماع وانشغالهم بأمورٍ جانبية كالعبث بالقلم والأوراق والتحدث مع بعضهم البعض.

5- يجب أن يقوم المعلم بالاسْتماع الكامل لكل ما يقوله الطلاب وإعطاء الطالب الأهمية عند الاستماع له، لأن ذلك سوف ينعكس على الطلاب بالإيجاب وينمِّي عندهم حسن الاسْتماع.

 

أساليب استخدام اسْتراتِيجيَّة الاسْتماع

هناك بعض الأساليب التي يمكن للمعلِّم استخْدامها من أجل تنْميةِ وتطْويرِ مهارة ِ الاسْتماع عند الطلاب وهي كالآتي:

1- القيام بتسجيل أصوات الطلاب بشكل منفرد سواءً كان من خلال إلقاء قصيدة شعرية أو تلاوةٍ لبعض الآيات القرآنية، وعرضها مرةً أخرى على الطلاب لتمييز صاحب الصوت.

2- إغْماض عين أحد الطلاب، ثم يطلب المعلم من بقية الطلاب قراءة بعض فقرات الدرس بشكلٍ منفرد، ويطلب المعلمُ مِن الطالب مُغمَضِ العينيْن معرفةَ صاحب صوتِ كلِّ فقرة من زملائه.

3- أن يقوم المعلمُ بتبديل بعض الكلمات في قصيدةٍ ما يحفظها الطلَّاب بكلمات مشابهة لها، ثم يقوم بإلقائها عليهم طالباً منهم إيجادَ الكلمات الحقيقية واستبدالها.

4- تعويد الطلبة على الاستماع إلى الأسئلة مرة واحدة دون إعادتها، مما يعزز حس الانتباه والتركيز لديهم، ثم الإجابة عليها.

5- أن يقوم المعلم بقراءة قصة، أو حكاية، أو حادثة، أو خاطرة، على أسماع الطلاب، ومن ثم يطلب منهم اختيار العنوان المناسب لها بعد الاستماع إليها.

6- تكليف بعض الطلاب أن يقوموا بالتحدث عن كيفية قضاء يومهم، أو وصف حادثة ما، أو موقفٍ قد حدث لهم، ومن ثم يطلب من الطلاب معرفة الألفاظ المميَّزة المتكررة في حديث الطالب.

7- عرضُ بعض الأصوات المختلفة على الطلاب التي تخص بعض الحيوانات أو العوامل الطبيعية كالرعد وصوت الرياح وسقوط الأمطار، ويطلب من الطلاب أن يقوموا بتقليد هذه الأصوات بدقة مثلما سمعوها.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

أبو شريخ، شاهر، (2008). استراتيجيات التدريس. الطبعة الأولى. المعتز للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

 

 

نقوم بعرض العديد من المقالات التي سنتعرف من خلالها على استراتيجيات التدريس بجميع أنواعها ومنها ( استراتيجية الإدراك، استراتيجية الانتباه، استراتيجية الترميز، استراتيجية المناقشة، استراتيجية تسهيل التدريس، استراتيجية إدارة التدريس، وغيرها الكثير والكثير من الاستراتيجيات المختلفة).

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017