طلب خدمة
×

التفاصيل

إدراك دور الجندر Gender Role وعلاقته بصورة الجسم لدى مريضات سرطان الثدي في المملكة العربية السعودية

 

إدراك دور الجندر Gender Role وعلاقته بصورة الجسم لدى مريضات سرطان الثدي في المملكة العربية السعودية

 

 

ملخص الدراسة:

يهدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين إدراك دور الجندر وصورة الجسم لدى مريضات سرطان الثدي في السعودية. كما يهدف إلى الكشف عن الفروق في صورة الجسم تبعًا لمتغيرات نوع الجراحة والحالة الزواجية والعمر. تشكلت عينة البحث من (200) امرأة، مشخصة بسرطان الثدي، تم الوصول إليهن بالتنسيق مع جمعية "زهرة لسرطان الثدي"، خلال الفترة الممتدة من 20/1/2016 إلى 5/6/2016. استخدمت الباحثات مقياس صورة الجسم Body Image Scale (BIS)الذي أعده هوبوود (Hopwood,2001)بعد مواءمته للثقافة والتحقق من صدقه وثباته. كما صممت الباحثات استبانةً لإدراك دور الجندر وتأكدن من صلاحيته للقياس لدى مريضات سرطان الثدي. أظهرت نتائج البحث ما يأتي: (1) وجود ارتباط سالب دالّ إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين إدراك دور الجندر وصورة الجسم. أي إنه كلما ارتفع الإدراك لدور الجندر (بمعنى الوعي بتنميط أدوار النساء ورفض التصورات السائدة في فهم أدوار المرأة والعلاقة بينها والرجل) كلما انخفض مستوى الخلل في صورة الجسم. وكلما انخفض الإدراك لدور الجندر (بمعنى القبول والتماهي مع دور الجنس القائم على الأساس البيولوجي والتصورات السائدة في فهم أدوار المرأة والعلاقة بينها والرجل) كلما ارتفع مستوى الخلل في صورة الجسم. (2) وجود فرق دالّ إحصائيًا عند مستوى (0.01) في صورة الجسم بين متوسطي المستجيبات اللواتي أجرين الاستئصال الكلي والمستجيبات اللواتي أجرين استئصال الكتلة الورمية فقط، لصالح اللواتي أجرين الاستئصال الكلي، أي إن لديهن مستوى أعلى من الخلل في صورة الجسم. (3) عدم وجود فرق دالّ إحصائيًا في صورة الجسم بين متوسطي المستجيبات المتزوجات وغير المتزوجات ممن أجرين الاستئصال الكلي. (4) عدم وجود فرق دالّ إحصائيًا في صورة الجسم بين متوسطي المستجيبات الأكبر سنًا و الأصغر سنًا ممن أجرين الاستئصال الكلي. تم تفسير النتائج في ضوء أدبيات الجندر ومفهوم الجسم والعوامل الاجتماعية والثقافية الخاصة ببيئة العينة، كما تم ربط النتائج بنتائج الأبحاث السابقة وتقديم مجموعة من التوصيات المقترحة.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017