طلب خدمة
×

التفاصيل

إستراتيجية الورقة والقلم (الإختبارات)

2022/01/04   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(348)
إستراتيجية الورقة والقلم (الإختبارات)

استراتيجية الورقة والقلم (الاختبارات)

 

ما المقصود باستراتيجية الورقة والقلم والاختبارات

تُعَد استراتيجية الورقة والقلم من إستراتيجيات التقويم الكمي وتستعين بها المدرسة كجزء أساسي في مجالات التقويم المختلفة، وتعتبر من أكثر إستراتيجيات التقويم شيوعاً في العديد من المدارس ويستخدمها العديد من المعلمين.

 

 تعتمد استراتيجية الورقة والقلم على الاختبارات بجميع أنواعها، والتي تهدف إلى قياس مستوى المهارات الذهنية للمتعلمين من خلال اختبارات تم إعدادها مسبقاً بطريقة دقيقة ومحكمة، ويجب أن يقوم المعلم بمناقشة طبيعة الأسئلة والاختبارات مع المتعلمين حتى يتجنب أن يكون هناك مفاجئات أو أسئلة غير متعارف عليها في الاختبارات.

 

يقصد بالاختبار أنه الطريقة المنظمة التي تساعد في تحديد مستوى تحصيل الطلاب للمعلومات التي تخص مادة دراسة قد قاموا بدراستها سابقاً، وذلك من خلال إجاباتهم على مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بهذه المادة الدراسية.

 

المبادئ الأساسية للاختبارات التحصيلية

1- أن يقوم بتغطية عينة ممثلة من المادة الدراسية، حيث من الصعوبة أن يتضمن الاختبار جميع النواتج التعليمية للمحتوى الدراسي بسبب الوقت والجهد والتكلفة.

2- أن يوضح نواتج تعليمية محددة وواضحة وأن تكون قابلة للقياس لمعرفة مستوى المتعلم.

3- أن تحتوي الاختبارات التحصيلية على نوعية الأسئلة المناسبة لقياس النواتج التعليمية ومراحل التقدم والتطور للمتعلمين.

4- أن يكون الاختبار مناسباً لما سوف يُستخدم له، بمعنى أن تكون نتائج الاختبارات متوافقة مع الهدف من الاختبار.

5- مراعاة أن يتمتع الاختبار بدرجة عالية من الثبات وأن يوضع في الاعتبار تفسيرات النتائج الخاصه به.

6- أن تكون نتائج الاختبار تهدف إلى تحسين مستوى تحصيل وتعلم الطلاب للمعلومات والمعرفة.

 

 

أنواع الاختبارات

هناك نوعين من أنواع الاختبارات التي تصنف حسب طريقة تفسير نتائجها وهي:

1- الاختبار معياري المرجع: وهي مقياس للطالب مبني على موقعه النسبي ورتبته بين زملائه ولا يؤخذ بالاعتبار ما هو مقدار ما أتقنه الطالب من معلومات ومعارف ومهارات.

2- الاختبار محكي المرجع: وهو بعكس الاختبار المعياري حيث يقاس الطالب على حسب مدى إتقانه من معلومات ومعارف ومهارات في المادة الدراسية مع تجاهل ماهي رتبته بين زملائه الذين تقدموا لنفس الاختبار معه.

 

أنواع أسئلة الاختبارات

هناك نوعان من أسئلة الاختبارات وتتمثل في الآتي:

1- أسئلة الإجابة المنتقاه:

وتعتمد هذه الأسئلة على الأجابة الصحيحة والتي تكون موجودة بين عدة إجابات أخرى ومنها (أسئلة الصح والخطأ-أسئلة الاختبارات المتعددة-الأسئلة المزاوجة).

2- أسئلة الإجابة التي تحتاج لصياغة:

تعتمد في إجاباتها على أن يقوم المتعلم بصياغة الإجابة بكلماته وأسلوبه الخاص، ولكن مع الالتزام بالإجابة الصحيحة المتعلقة بالسؤال أو المحتوى العلمي وتتمثل في (الأسئلة التكميلية- الأسئلة المقالية ذات الإجابات المحددة والدقيقة- الأسئلة المقالية ذات الإجابات المفتوحة والمتوسعة).

 

كيفية تقييم الاختبارات أو ماهي مجالات التقييم

تعتمد تقييم الاختبارات على نوعين من المجالات الرئيسية وهما:

1- مجال المعرفة والفهم:

يقصد بها تذكر المعلومات واستدعائها أو ترجمتها وتحليلها عن طريق العديد من الأساليب ومن شكل لآخر ومن ثم تفسيرها، ويتمثل هذا المجال في مجموعة من المهارات ومنها (القدرة على التعرف، والقدرة على التذكر، والقدرة على الوصف، والقدرة على المقارنة عن طريقة الجدولة، والقدرة على طرح العديد من الأمثلة، القدرة على التفسي، وإعطاء الدليل).

 

2- مجال القدرات العقلية العليا:

يقصد بها الحصول على أدلة على المعرفه، وذلك من خلال الاستعانة بجميع ما تعلمه واستخدامه وتطبيقه في مواقف حياتيه جديدة وغير مألوفه، مع مراعاة القدرة على التحليل والتقويم، ويتمثل هذا المجال في مجموعة من المهارات ومنها (القدرة على التوظيف الجيد والمناسب للمعلومات، والقدرة على حل المشكلات، والقدرة على إنشاء الرسوم والجداول المستخدمة في تحليل البيانات والمعلومات، والقدرة على رسم الأشكال والخرائط بصورة واضحة، القدرة على الإستقصاء وإصدار الحكم، القدرة على وضع الفرضيات والحلول، القدرة على النقد وإبداء الرأي حول العديد من النصوص).

من خلال هذا المقال نكون قد عرضنا استراتيجية الورقة والقلم أو ما يعرف بالاختبارات ومعرفة المبادئ الأساسية التي تقام عليها الاختبارات وأنواعها وأنواع الأسئلة المستخدمة ومجالات التقييم المختلفة لهذه الاختبارات.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها.

 المغذوي، عادل.( د.ت ). أساليب التقويم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة.

 

 

يمكنك الاطلاع على: إستراتيجية التقويم الواقعي وعلاقتها بالتدريس

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017