طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(649)
إستراتيجية التقويم الواقعي وعلاقتها بالتدريس

استراتيجية التقويم الواقعي وعلاقتها بالتدريس

 

استراتيجية التقويم الواقعي المعتمدة على الأداء

تُعد استراتيجيات التقويم الواقعي من أهم استراتيجيات التدريس، التي تساعد العديد من المعملين والطلاب على توفير المعلومات والمصادر التي تساهم بشكل كبير في فهم الكثير من الموضوعات، لذلك يعتبر الفهم الجيِّد لاستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواتها واختيار الوقت والمكان الأمثل لتطبيقها وكيفية الاستعانة بها تعتبر من أهم الأساسيات التي يحتاجها المعلمين للتدرب عليها.

من خلال هذا المقال سوف نعرض أحد أهم استراتيجيات التقويم الواقعي التي تساهد في عرض وجمع المعلومات اللازمة وكيفية استخدامها.

 

استراتيجية التقويم المعتمد على الآداء

تُطبق استراتيجية التقويم المعتمد على الآداء من خلال قيام المعلم بعرض مؤشرات تدل على كيفية تعلمه واكتساب المهارات وتوظيفها في الحياة اليومية، أو عرض مواقف شبيهة تدل على التعلم وإكتساب المعرفة، أو من خلال عرض بعض التجارب العملية التي يمكن من خلالها إظهار ما اكتسبه من مهارات ومعارف، كل هذا في ضوء النتائج التعليمية التي يريد تحقيقها.

 

من خلال استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء يمكن للمتعلم استخدام العديد من الأدوات الحسية والتي تتمثل في (الطباعة، وزراعة بعض النباتات، وأعمال التصليح والصيانة، ورسم جداول لتنظيم البيانات، ورسم الخرائط، وتصميم نماذج للآلات على هيئة مجسمات).

مميزات وخصائص استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء

1- تتسم بالواقعية: ذلك من خلال عرض المهارات المعرفية والأدائية كما هي في أرض الواقع أو يتم محاكاتها للحصول على نتائج صادقة.

2- تتسم بالشمولية: ذلك من خلال دعم وتقويم العمليات وأيضاً النتائج.

3- تتسم بالإيجابية: تتيح العديد من المصادر المتنوعة للمتعلم، مما يجعلها تساهم بشكل إيجابي في عملية البحث عن المعرفة والمعلومات وكيفية معالجتها.

4- استخدام الأسلوب التعاوني: فلا يقتصر وضع آليات تقويم الأداء ومستوياته على المعلم فقط بل تتيح الفرصة لمشاركة المتعلمين أيضاً.

5- تتسم بالمرونة: حيث يتيح للمعلم والمتعلم فرصة تعديل مهامه وإجراءاته التي اتخذها مرة أخرى في ضوء التغذية المرجعية.

6- استخدام الأسلوب المنطقي: حيث يعطي للمتعلم أو الطالب الأحقيه في التبرير والدفاع عن أسلوبه من خلال الحجج والبراهين والنتائج، بطريقة منطقية وعملية.

7- استثمار المراقبة الذاتية: حيث يعتبر التقويم الذاتي أحد المتطلبات الأساسية من المتعلم التي يجب الالتزام بها أثناء تنفيذه لتجربة أو نشاط ما.

 

أنشطة التعلم التي تستعين باستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء

هناك العديد من أنشطة التعلم التي تستخدم فيها استراتيجية التقويم التي تعتمد على الآداء وتتلخص في:

1- التقديم (Presentation):

هو عرض منظم ومحدد يقوم بالتخطيط له مسبقاً من قِبل المتعلم أو الطالب أو مجموعة من المتعلمين، لتعكس مدى كفاءاتهم ومهاراتهم في عرض المفهوم بأسلوب وطريقة واضحة عن طريق أجهزة العرض والحاسوب والشرائح الإلكترونية والصور والرسومات وجداول البيانات.

2-العرض التوضيحي (Demonstration):

وهو عرض يعتمد على الأسلوب الشفوي أو الأسلوب العملي والذي يستعين به المتعلم أو مجموعة من المتعلمين بهدف إظهار مهاراتهم وكفاءاتهم الخاصة المُتعلقة بموضوع محدد.

3-الأداء العملي (Performance):

هو تنفيذ المتعلم أو مجموعة من المتعلمين لمجموعة من المهمات المُحددة  بأسلوب عملي، تهدف لتوضيح المهارات، المعارف، الاتجاهات الخاصة بهم المرتبطة بتلك المهام.

4- الحديث أو المحادثات (Speech):

والمقصود به أن يقوم المتعلم أو مجموعة من المتعلمين بالتحدث عن موضوع محدد خلال فترة زمنية محددة وقصيرة، وعلى الأرجح يكون هذا الحديث عبارة عن سرد لقصة ما أو رواية أو تقديم فكرة لإظهار مهارة القدرة على التعبير والتلخيص وربط الأفكار بعضها ببعض.

5- المعرض أو عرض الأفكار (Exhibition):

والمقصود بها عرض المتعلمين لنتائج أفكارهم وقدراتهم العملية في مكان ما وفي وقت متفق عليه، بهدف إظهار قدراتهم على توظيف مهاراتهم في مجال معين للوصول إلى نتائج محددة. من خلال عرض أعمالهم الإبداعية والفكرية في العديد من المعارض المختلفة.

6-استخدام المحاكاة ولعب الأدوار (Simulation & Role playing):

وذلك من خلال أن يقوم المتعلم أو المتعلمين بتقديم عرضاً يشمل بعض الحركات والإيماءات التي يتطلبها الدور في موقف شبيه بالمواقف التي تحدث في الحياة اليومية، بهدف إظهار مهاراتهم المعرفية والآدائية ومدى قدرتهم في تنفيذ التعليمات والقدرة على التواصل وصنع القرار من خلال مهمة أو حل لمشكلة ما.

7- المناظرة (Debate):

وهي مسابقة بين فريقين من المتعلمين يتخللها مناقشة أو حوار حول موضوع ما، حيث يعرض كل فريق وجهة نظر مختلفه عن الفريق الآخر مع وجود حكم من أحد المتعلمين، لإظهار مدى قدرة المتعلمين على الإقناع وتقديم الحجج والمبررات اللازمة التي تؤيد وجهة النظر الخاصه بكل فريق.

 

ومن خلال هذا المقال نكون قد عرضنا أحد الاستراتيجيات الهامة التي تخص التقويم الواقعي وإسهاماتها في عملية التعلم والتدريس من خلال عرض مميزاتها وخصائصها وكيفية استخدامها ونرجو من الله أن نكون قد وفقنا في عرض هذه الاستراتيجية بأسلوب وافٍ وواضح.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها.

 المغذوي، عادل.( د.ت ). أساليب التقويم في ضوء إستراتيجيات التدريس الحديثة.

 

 

يمكنك الاطلاع على: إستراتيجية الإدراك

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017