طلب خدمة
×

التفاصيل

 

الذكاء العاطفي وعلاقته بالنمط القيادي لدى معلمي رياض الأطفال والمدارس الأساسية في منطقة الأغوار الوسطى

 

 

ملخص الدراسة:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجتي الذكاء العاطفي والأنماط القيادية وتحديد آثر الجنس والعمر والمستوى التعليمي على الذكاء العاطفي والنمط القيادي لدى المعلمين، كما هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة عن السؤال الآتي؛ هل يمكن للذكاء العاطفي آن يتنبآ بأنماط القيادة؟ بلغ أفراد الدراسة (٢٦٠) معلما ومعلمه ممن يعملون في الرياض والمدارس الأساسية في منطقة الأغوار الوسطى. وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وبعد استخدام المتوسطات واختبار ااتاا وتحليل التباين الأحادي وتحليل الانحدار، توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: ١ – كانت درجات الذكاء العاطفي والأنماط القيادية متوسطة. ٢ - وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء العاطفي لدى معلمي الأطفال تعزى للجنس ( باتجاه الإناث) وللعمر ( باتجاه الأصغر سنا). ٣ - وجدت فرف ذات دلالة إحصائية في الأنماط الدبلوماسي والديمقراطي والسلبي تعزى للجنس (باتجاه الإناث)؛ وفي النمطين الاستبدادي والديمقراطي (باتجاه الأصغر سنا). ٤ – لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء العاطفي والأنماط القيادية تعزى للمستوى التعليمي. ٥ - تنبأ الذكاء العاطفي ومكوناته بنمطي القيادة الديمقراطية والدبلوماسية.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017