طلب خدمة
×

التفاصيل

أبعاد القيادة التربوية وعلاقتها بالذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال بمدينة جدة

 

أبعاد القيادة التربوية وعلاقتها بالذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال بمدينة جدة

 

 

ملخص الدراسة:

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين أبعاد القيادة التربوية بالذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال بمدينة جدة، تكونت عينة الدراسة من (٥١) روضة أطفال حكومية في مدينة جدة، وبالتالي (٥١) قائدة رياض أطفال، تكونت أداة الدراسة من استبيان القيادة التربوية (مرسي، ١٩٩٨) ويتكون من خمس أبعاد وهي (الموضوعية، السلطة، المرونة، فهم الآخرين، معرفة مبادئ الاتصال)، استبيان الذكاء العاطفي (كردي، ٢٠١٠)، ويتكون من أربعة أبعاد وهي (المهارات الاجتماعية، الوعي الانفعالي بالذات، معالجة الجوانب الانفعالية، التعاطف وتم التأكد من الصدق والثبات للأداتين بواسطة تطبيقهما من قبل الدكتورة (كردي، ٢٠١٠) على المجتمع السعودي بمدينة الطائف، كانت نتائج الدراسة كالآتي: 1. عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.01ɑ) بين متوسط درجة أبعاد القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال بمدينة جدة. 2. عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.01ɑ) بين متوسط درجة بعد (الموضوعية) في القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال بمدينة جدة. 3. عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.01ɑ) بين متوسط درجة بعد (السلطة) في القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال بمدينة جدة. 4. عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.01ɑ) بين متوسط درجة بعد (المرونة) في القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال بمدينة جدة. 5. عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.01ɑ) بين متوسط درجة بعد (فهم الآخرين) في القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال بمدينة جدة. 6. عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.01ɑ) بين متوسط درجة بعد (معرفة مبادئ الاتصال) في القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال بمدينة جدة.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017