طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

ملخص الدراسة:

تمثل وسائل التواصل الاجتماعي ظاهرة اتصالية جديدة, وليست مجرد ظواهر بحثية عابرة, ولا وسائل مؤقتة أو عارضة, فهي بمثابة کيان اتصالي خاص ومميز, وجد ليبقى ولينافس غيره, وليفرض نموذجه المتفرد على کل المعنيين بالدراسات الإنسانية والاجتماعية عامة, والإعلامية خاصة, في وقت أفرزت فيه هذه الظاهرة تحولات کبيرة في مسارات التعامل المنهجي والنظري مع الظواهر الاتصالية.
وعلى الرغم من أن الاهتمام بدراسة وسائل التواصل الاجتماعي بدأ منذ عدة سنوات, بيد أن العديد من الأسئلة لا تزال محل سجال وحوار ونقاش بين المعنيين بهذه الوسائل, من بينها: ما هي الآثار الفکرية لوسائل التواصل الاجتماعي على شرائح وفئات المجتمع المختلفة؟ وما أبرز الإشکاليات النظرية والمنهجية التي تواجه الدراسات المعنية بوسائل التواصل الاجتماعي؟ .
وفي الوقت الذي تثار فيه هذه التساؤلات لا تزال يواجه الباحثون في هذا المجال العديد من التحديات والمشکلات النظرية والمنهجية التي تحتاج لقراءات أکثر تحليلا, للمساعدة في تذليلها, وطرح سبل التعامل معها.
لذا تتناول هذه الورقة البحثية الآثار الفکرية لوسائل التواصل الاجتماعي من عدّة نواحي الدينية والاجتماعية والتعليمية وذلک على طلاب وطالبات جامعة الأمير سطّام بن عبد العزيز، کإحدى الجامعات السعودية التي تتميز بتنوع جغرافي کبير يصحبه تنوع في البيئة والثقافة من محافظة إلى أخرى.
والدراسة تنطلق من تصور يرى أن ثمة آثارًا فکريّة لوسائل التواصل الاجتماعي على فئة طلاب وطالبات الجامعة، وتسعى الدراسة من وراء ذلک إيجاد التوصيات العملية والحلول المنهجية للوقاية من الآثار الفکرية التي يترتب عليها توجهات وانحرافات تشکل خطرًا کبيرًا على المجتمع، وخاصة إذا کان المتأثر بذلک فئة الشباب الجامعي.
     واستخدمت الدراسة عينة قوامها 223 من طلاب وطالبات جامعة الأمير سطّام بن عبد العزيز مراعية التنوع  الأکاديمي في التخصصات الإنسانيّة والصحيّة والعمليّة،  والتنوع الجغرافي في مختلف فروع جامعة الأمير سطّام بن عبد العزيز في الخرج وحوطة بني تميم  والأفلاج ووادي الدواسر.

يضم المحور الأول قائمة فرعية لآثار شبکات التواصل الاجتماعي الفکريّة على الشباب من الناحية الدينيّة، وعددها 10 فقرات ، أما المحور الثاني فيضمّ  قائمة فرعية لآثار شبکات التواصل الاجتماعي الفکريّة على الشباب من الناحية الاجتماعيّة، احتوت على 17 فقرة، ويضم المحور الثالث آثار شبکات التواصل الاجتماعي على الشباب من الناحية التعليميّة، وعد فقراته 8 فقرات.
وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود عدد من الآثار يعتبرها الشباب الأکثر أهمية والتي تشير في مجملها إلى بعض المظاهر السلبية. وکان من أبرز آثار شبکات التواصل الاجتماعي على الشباب من الناحية الدينية کما أظهرتها الدراسة ضعف القيم الدينيّة بسبب ضعف الوازع الديني، کما أظهرت الدراسة أن أبرز الآثار الفکرية من الناحية الاجتماعيّة کان الإحباط وعدم الاستقرار النفسي، کما اتضح أن ضعف الترکيز والتشتت الذهني يأتي على رأس الآثار التي شکلت محور الناحية التعليميّة.
وأخيرًا تضمنت الدراسة عددًا من الاستنتاجات والاقتراحات التي يمکن أن تسهم في بناء استراتيجيات فعالة لمواجهة الآثار الفکريّة لوسائل التواصل الاجتماعي من الناحية الدينية والاجتماعية والتعليمية على طلاب وطالبات جامعة الأمير سطّام بن عبد العزيز

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: