طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(130)
فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية في تنمية التفکير الإبداعي والتحصيل الدراسى

ملخص الدراسة:

 

هدف هذا البحث إلى:

بناء وحدة تخطيط الإنتاج باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية لدى طلاب عينة البحث.
قياس فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية التحصيل الدراسي لوحدة تخطيط الإنتاج لطلاب عينة البحث.
قياس فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية التفکير الإبداعي لدى طلاب عينة البحث.
قياس العلاقة بين التفکير الإبداعي والتحصيل الدراسي لوحدة تخطيط الإنتاج لدى طلاب عينة البحث.

ولتحقيق أهداف البحث تم بناء المواد والادوات التالية :

إعداد وحدة تخطيط وإدارة الإنتاج مصممة وفقاً للخرائط الذهنية الالکترونية ببرنامج              ( E Mind Maps 7.9) (إعداد الباحث).
اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لوحدة تخطيط الإنتاج من مادة تخطيط وإدارة الإنتاج لطلاب الصف الثانى الثانوي الصناعي (إعداد الباحث).
مقياس التفکير الإبداعى الصورة الشکلية (ب). (إعداد تورانس).

وتم اختيار عينة البحث من بين طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي (قسم التبريد والتکييف) بمدرسة دمنهور الثانوية الميکانيکية بمحافظة البحيرة، وبلغت عينة البحث (81) طالباً، تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وبلغت (39) طالباً (تدرس الوحدة المختارة باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية)، والأخرى ضابطة وبلغت (42) طالباً (تدرس الوحدة المختارة باستخدام الطريقة العادية).
وقد أسفر البحث عن النتائج الآتية:

أکدت نتائج البحث على فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية التحصيل الدراسي لمقرر تخطيط وإدارة الإنتاج لدى طلاب عينة البحث.
کما أکدت نتائج البحث على فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية أداء مهارات التفکير الإبداعي ( الطلاقة – المرونة – الأصالة – التفاصيل -  ومهارات التفکير الإبداعي ککل) لدى طلاب عينة البحث.
أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين التفکير الإبداعي والتحصيل الدراسي للوحدة المختارة لدى طلاب عينة البحث.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017