طلب خدمة
×

التفاصيل

ملخص الدراسة:

فرض مجتمع المعرفة وما يفرزه من معطيات متعددة ومتسارعة تحديات عديدة على التعليم تتطلب إحداث تطوير جذرى فى نظم التعليم على کافة مستوياته ومراحلة لتحقيق  وحدة المعرفة لمواجهة المشکلات والتحديات، وذلک للوصول إلى رؤية تتماشى وخصائص مجتمع المعرفة، ومن أبرز ملامح هذا التطوير التحول نحو فلسفة تربوية تعمل على إکساب المتعلمين القدرات التى تمکنهم من تفسير الظواهر المختلفة، وذلک  بإحداث المزج والتکامل بين التخصصات والعلوم المختلفه فيما يعرف بالدراسات البينية             Interdisciplinary Studies.
حيث يوجد العديد من المشکلات والظواهر التى لا يمکن فهمها وتفسيرها بطريقه صحيحة من منظور مادة أو تخصص دراسى معين فنحن نعيش اليوم فى عصر المعرفة والتدفق المعلوماتي، وأصبح العالم يتجه نحو وحدة المعرفة والربط بين العلوم الطبيعية والرياضية والإنسانية بدلاً من اعتبار کل علم أو مجال وحدة منفصلة.
  ويتفق ذلک مع أهداف تدريس العلوم والدراسات الاجتماعيةعامة والجغرافيا خاصة بمراحل التعليم العام التى تؤکد علي ضرورة فهم التلميذ للبيئة التي يعيش فيها وتفسيرما يحدث بها من ظواهر طبيعية أو بشرية وذلک من خلال توظيف ما يدرسه من مفاهىم وقوانين ونظريات وربطها ببيئته ومجتمعه.

لذا فقد أصبح المنهج  البينى متداخل التخصصات أسلوبًا مهمًا وتحديًا فى المنهج الحديث، ويقوم المنهج البينى بترکيب أکثر من تخصص ويعمل على خلق فريق من المعلمين والطلاب يساهم في إثراء الخبرة التعليمية ککل، بما يحقق العديد من الفوائد التي تتطور إلى مهارات التعلم التي يحتاج إليها الفرد مدى الحياة والتي تعد أساسية لتعلم الطلاب في المستقبل.
لذا فقد اهتمت بعض الدراسات بتصميم مناهج ومقررات فى ضوء الدراسات البينية وتؤکد على الدمج بين العلوم المختلفة ومنها دراسة (ميرفت هانى، 2015) التى هدفت إلى إعداد وحدة مقترحة فى الرياضيات البيولوجية وتوصلت إلى فاعليتها فى تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الثانى الثانوى.
کما أن تناول ترابط العلوم وتکاملها والربط بين المناهج يساعد التلاميذ على النمو کليا وليس جزئيا وتساعده على تنمية العمليات العقليه التى تقوده إلى اکتشاف المعرفة وفهم الظواهر التى تحيط به بصورة وتفسيرها.
هذا وقد حظيت مهارات التفسير باهتمام کبير ومثلت هدفًا رئيسياً من أهداف العلم المتمثلة فى ( الوصف – التفسير – التنبؤ- الملاحظة)، لأنها تتعدى عملية الوصف إلى محاولة تحديد الأسباب الکامنة وراء حدوث الظواهر الطبيعية، وإدراک العلاقات بين الظواهر المراد تفسيرها وبين المتغيرات التى تلازمها أو تسبقها، فضلا عن أنها تيسر عمليتى الضبط والتنبؤ التى تليها.
وعلى الرغم من أهمية الحس العلمى والجغرافي إلا أنه توجد العديد من الدراسات التى تؤکد وجود بعض الصعوبات لدى التلاميذ فى تفسير العديد من الظواهر ومنها دراسة   (سليمان أحمد القادرى وعواد عصمان،2012) ودراسة (Sandoval & Millwood,2005).
ومن الأنشطة العقلية التي تسمح للإنسان بالتعامل المحيط بفاعلية حسب أهدافه وخططه ورغباته "الحس" Sense، فهو من أرقى الأنشطة العقلية التي يمارسها الإنسان في حياته اليومية بصورة طبيعية عندما تواجهه مشکلة ، إلا أن تلک الممارسات تختلف من إنسان لآخر حسب إتقانه لمهاراته التي سبق أن تعلمها ،فممارسات الحس مثل بقية الممارسات الحياتية الأخرى التي يتعلمها الإنسان ويتدرب عليها  إلى أن يصل إلى مستوى من الدقة والإتقان والمرونة في مواجهة المواقف المتعددة وسرعة إنجازه للمهام المطلوبة.
ويعد تنمية الحس العلمى من أهم وأحدث أهداف تدريس العلوم والتربية العلمية طبقا لمشروع 2061مProgect, 2061) ) الذى يؤکد على إعداد متعلم دارس للعلوم تکون لديه اتجاهات إيجابية نحو العلم، مستمتعًا بدراسة العلوم ، شاعرًا بقيمة ذاته ، قادرًا على بناء المعرفة بنفسه، وبطريقته هو وليس بطريقة معلمه، وفقًا لبنيته المعرفية، مستثمرًا کل إمکانيات عقله الذهنية، مبتعدًا عن تلقي المعرفة بشکل مجزأ واختزانها إلى وقت الحاجة إليها،  معبرًا عن رأيه باستقلالية، ممتلکًا لمهارات التفکير المتنوعة للتواصل مع العالم المحيط به بفاعلية لمواجهة المشکلات من خلال تفعيل الأداءات الذهنية والمهارات العقلية بطريقة  إيجابية في عصر يتسم بالتطورات المعلوماتية والتغيرات المتلاحقة في شتى مجالات الحياة علميًا وتکنولوجيًا.
وتنمية  القدرة على التفسير والحس العلمى والجغرافى  فى المقام الأول يتم من خلال توفير فرص تعلم أيجابية ليصبح المتعلم مشارکاً من خلال بيئة ثرية تحث على التعلم النشط وتبادل الأفکار بين التلاميذ ودينامية الحوار مع المعلم مما يزيد من رغبة التلاميذ وإقبالهم على التعلم.
ومن الطرائق التدريسية التى تساعد على توفير ذلک طريقة العصف الذهني لذا فقد تم اختيارها لتدريس وحدة البحث القائمة على الدراسات البينية.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017