طلب خدمة
×

التفاصيل

فعالية العلاج الواقعي في التخفيف من السلوک العدواني لدى طالبات المرحلة الثانوية في دولة الکويت

ملخص الدراسة:

    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة السلوکيات العدوانية الأکثر انتشارا بين أفراد العينة، والکشف عن فعالية برنامج علاجي قائم على أسلوب العلاج بالواقع للتخفيف من هذا السلوک. تکونت عينة الدراسة من (40) طالبة من المرحلة الثانوية بدولة الکويت تم اختيارهن بترشيح من الأخصائيات الاجتماعيات والنفسيات بالمدرسة . تراوحت أعمارهن بين (15-17 سنه). تم تقسيمهن إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، کل مجموعة اشتملت على (20) طالبة. استخدم مقياس السلوک العدواني ذا الأربعة أبعاد: 1-عدوان موجه نحو الآخرين 2- عدوان موجه نحو الذات 3- عدوان موجه نحو الممتلکات 4- الخروج عن المعايير والقيم . أسفرت النتائج عن أن العدوان الموجه نحو الآخرين هو السلوک الأکثر انتشاراَ.  اشتمل البرنامج  العلاجي على (12) جلسة، وذلک  خلال  الفصل الأول للعام الدراسي  2013/ 2014.
أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج في تخفيف السلوک العدواني، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية. في ضوء تلک النتائج تم تقديم  عدة توصيات منها: تقديم دورات تدريبية للأخصائيات الاجتماعيات والنفسيات والمعلمات تشرح أسلوب العلاج بالواقع وکيفية استخدامه للتعامل من خلاله مع الطالبات العدوانيات، إضافة إلى برامج توعوية للطالبات.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017