طلب خدمة
×

التفاصيل

صعوبات تبنّي  أنموذج تطوير المدارس في منطقة القصيم من وجهة نظر فريق التميُز فيها

ملخص الدراسة:

    هدف  هذا البحث إلى معرفة صعوبات تبني أنموذج تطوير المدارس في منطقة القصيم  من وجهة نظر فريق التميز في هذه المدارس , وکذلک معرفة  مقترحات  هذا الفريق  لتجاوز هذه الصعوبات  وزيادة کفائة هذا الأنموذج , حيث قسم الباحث  الصعوبات إلى ثلاث محاور : المحور الأول يتعلق بالصعوبات التنظيمية واشتمل على  16 فقرة  , والمحور الثاني متعلق بالصعوبات التقنية  واشتمل على 13 فقرة , بينما اندرجت الصعوبات الشخصية تحت المحور الثالث  وتلخصت في  11 فقرة .  أما المحور الرابع فقد اشتمل على 12 فقرة تمثل مقترحات  لتجاوز هذه الصعوبات .
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي ,  وکان مجتمع  البحث هو  فريق التميز  في المدارس التي يطبق بها أنموذج تطوير المدارس في منطقة القصيم  و اشتملت على  ( 270 )  عضواً   منهم ( 93 ) مدير و کيل مدرسة  و ( 75 ) معلم  أول  و ( 102 ) عضو  ( رائد نشاط, مرشد طلاب, منسق تربية خاصة ) من 60 مدرسة  هي جميع المدارس التي يطبق بها أنموذج تطوير المدارس في منطقة  القصيم  وبواقع 30 مدرسة من مدارس البنين و30 مدرسة من مدارس البنات موزعة بالتساوي على المراحل الثلاث . وقد أظهرت النتائج   وجود تقديرات عالية للصعوبات بالمحاور الثلاث  وبجميع الفقرات مما  يؤکد على  إن هناک فعلا" صعوبات تواجه فريق التميز في تبني وتطبيق أنموذج تطوير المدارس   .
      ومن ما أوصت الدراسة  , إطلاق برنامج تدريبي خاص بفريق التميز في المدارس المعنية وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المحلي وبناء علاقات  تشارکية بين المدرسة والمجتمع. مع إعطاء مدارس التطوير أولوية من حيث الکادر والمخصصات والتجهيزات الفنية والتقنية. وإجراء مزيد من الدراسات الميدانية لتقديم المزيد من المقترحات لزيادة فعالية المدارس التي تتبنى أنموذج "تطوير" وقد اقترح الباحث  بعض الدراسات المستقبلية .

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017