طلب خدمة
×

التفاصيل

تطوير برامج التنمية المهنية لقادة المدارس بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى تحديد الرؤية المستقبلية لتطوير برامج التنمية المهنية لقادة المدارس في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية من خلال الإجابة على الأسئلة التالية :

ما أبرز الاتجاهات العالمية في مجال التنمية المهنية لقادة المدارس؟
ما واقع برامج إعداد قادة المدارس في المملکة العربية السعودية؟
ما الرؤية المستقبلية لتطوير برامج التنمية المهنية لقادة المدارس بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية ووفقا لاحتياجاتهم ؟

واستخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال استخدام احد أدوات البحوث الکيفية وهو تحليل واستقراء الأدبيات السابقة ذات العلاقة ببرامج إعداد الکادر التعليمي عموما والقادة التربويين وقادة المدارس على وجه الخصوص.
وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية :
 - ضرورة التطوير المستمر لبرامج التنمية المهنية لقادة المدارس وفق رؤية تطويرية شاملة لکافة الاحتياجات المهنية لقائد المدرسة ووفق احدث التطورات في هذا المجال.
 - الرؤية المستقبلية لتطوير برامج التنمية المهنية يجب أن تشتمل على عدة مستويات أهمها:
-       مستوى التخطيط للبرامج من قبل استشاريين ومتخصصين في إعداد البرامج .
-       مستوى التنفيذ : ويشتمل على مراحل تنفيذ البرنامج کالتهيئة والإعداد وتحديد الاحتياجات وتحليل البيانات والمعلومات وتصميم البرامج.
 - ضرورة الاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في مجال التنمية المهنية لقادة المدارس وبالأخص تلک الممارسات المرتبطة بمتطلبات المعرفة والمعلومات المعاصر ، وبالمستجدات في ميادين القيادة والإدارة ، وکذلک نتائج البحوث والدراسات السيکولوجية وعلم نفس التعلم والتفکير.
 - ضرورة استحداث وحدات متخصصة – مرکزية ومحلية – مهمتها التخطيط والمتابعة والتقويم لبرامج التنمية المهنية الموجهة لقادة المدارس ، تستقطب مستشارين متخصصين لهذا الغرض.
 - أهمية الالتزام بعدد من الإجراءات التي تعين في تجديد وتحديث برامج التنمية لمديري المدارس، سواء من حيث مفهوم التنمية المهنية لمدير المدرسة ، أو تخطيط وتصميم برامج التنمية المهنية ، أو تجديد طرائق التنمية المهنية ، أو توظيف التکنولوجيا الإدارية.
 - التطوير المهني يجب أن يسير وفق خطة ذات مراحل أهمها :مرحلة وضع أهداف التغيير، مرحلة اختيار قائد التغيير ، تشکيل فريق التغيير ، تقدير الحاجة للتغيير ، تحديد نوع التغيير، مرحلة تحديد مقومات ومتطلبات نجاح تغيير الخطة ، مرحلة استراتيجيات تنفيذ خطة التغيير  مرحلة التطبيق
 -   أن نتبع في تصميم الفعاليات التدريبية للمديرين أسلوب الجدارة ، سواء الجدارات الظاهرة أو الجدارات الکامنة ، مع الترکيز على تطوير الجدارات الکامنة.
 - الترکيز على نظام التنمية المهنية الذاتي والتکنولوجي .
 -  تطوير نظام التنمية المهنية لقادة المدارس بالارتکاز على مدخل النظم.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017