طلب خدمة
×

التفاصيل

العلاقة بين الذکاء الوجداني والإنجاز الاکاديمي لدى طلبة کلية التربية الاساسية بدولة الکويت

العلاقة بين الذکاء الوجداني والإنجاز الاکاديمي لدى طلبة کلية التربية الاساسية بدولة الکويت

 

 

 

 

 

ملخص الدراسة:

يهدف هذا البحث إلى دراسة الذکاء المعرفي والإنجاز الأکاديمي للطلاب في کلية التربية باستخدام أسلوب أخذ العينات العشوائية 200 طالب من أقسام ومستويات مختلفة ، وتم استخدام مقياس الذکاء الوجداني ، مقياس) Schutte) في التقييم والنتائج المسجلة من أداء الطلبه في الفصل الدراسي الأول ، وتخضع البيانات التي يتم جمعها للتحليل الإحصائي ، أي متوسط ​​الانحراف المعياري ، اختبار F و نسبة کارل بيرسون مع لحظة "الارتباط الفعال مع الکفاءة".
أظهرت النتائج وجود ارتباط إيجابي کبير بين الذکاء الوجداني والإنجاز الأکاديمي بين الطلاب. أسفرت نتائج الدراسة عن متوسطات الإنحرافات المعيارية للذکاء الوجداني والإنجاز الأکاديمي ، حيث متوسط ​​الدرجات لأبعاد الذکاء الوجداني کانت (21.44 ، 20.70 ، 84.21 ، 64.21) على التوالي ، ومتوسط ​​درجات الذکاء الوجداني ککل ( 62. 85) ، ومتوسط ​​درجة التحصيل الأکاديمي (92.88%). وجد أن هناک علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الذکاء الوجداني بمکوناته الفرعية ألأربعه القائم عليها البحث الحالي والإنجاز الأکاديمي ، حيث ترابط أبعاد الذکاء الوجداني ألأربعه مع الإنجاز الأکاديمي بمعدل (0.68 ، 0.65 ، 0.68 ، 0.73) على التوالي ، وربط الذکاء الوجداني ککل مع الإنجاز الأکاديمي (0.85) وجميع معاملات الإرتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.01).هذا وقد اتضح أن أبعاد الذکاء الوجداني لها تأثير کبير على التحصيل الأکاديمي ، حيث جاءت مستويات الأهمية أدناه (0.05). وکانت أهمية نموذج الإنحدار وصلاحيته للتنبؤ الرياضي ، حيث کانت قيمة "F" (520.12) ومستوى الدلالة (0.001) ، وقيمة معامل التحديد (0.72) ، مشيرة بذلک إلى أن المتغير المستقل يفسرنسبة ( 72٪) من قيمة المتغير التابع. هذا ويتضح من البحث الحالي أن ألذکاء الوجداني له تأثير کبير على ألتحصيل الأکاديمي ، حيث کانت مستوى الأهمية أقل من (0.05).

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017