طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(158)
الضعف القرائي والکتابي لدى طلاب المرحلة الابتدائية

 

الضعف القرائي والکتابي لدى طلاب المرحلة الابتدائية: أسبابه وعلاجه

 

ملخص الدراسة:

 

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أسباب الضعف القرائي والکتابي لدى طلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية، وتقديم الحلول المقترحة لعلاج هذا الضعف. ولتحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج الوصفي، وکانت الاستبانة أداة لجمع البيانات تم تطبيقها على (102) من معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية تم اختيارهم بطريقة عشوائية من معلمي إدارة تعليم محايل عسير. وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج منها: أن أسباب الضعف القرائي والکتابي المتعلقة بالطالب جاءت أولا بمتوسط حسابي هو (4.40)، تلتها الأسباب المتعلقة بالإدارة المدرسية بمتوسط حسابي هو (4.36)، ثم الأسباب المتعلقة بالأسرة والمجتمع وبلغ متوسطها الحسابي (4.23)، وتلتها الأسباب المتعلقة بالنظام التعليمي وبلغ متوسطها الحسابي (4.13)، ثم الأسباب المتعلقة بالکتاب المقرر بمتوسط حسابي هو (3.88)، وتلتها الأسباب المتعلقة بالمعلم وبلغ متوسطها الحسابي (3.84)، وأخيرا: جاءت الأسباب المتعلقة بالمشرف التربوي وبلغ متوسطها (3.83). کما توصلت الدراسة إلى جملة من الحلول لعلاج الضعف القرائي والکتابي لدى الطلاب. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.
 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017