طلب خدمة
×

التفاصيل

المناخ المدرسي وعلاقته بدافعية الانجاز لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية

 

 

المناخ المدرسي وعلاقته بدافعية الانجاز لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية بام درمان

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى معرفة المناخ المدرسي السائد في مدارس المرحلة الثانوية بام درمان وعلاقته بدافعية الانجاز لدى الطلاب والطالبات باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي. وتمثل مجتمع الدراسة في طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدارس محافظة ام درمان حيث بلغ حجم العينة (149) طالبة وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة منهم (76) طالب و(73) طالبة. أما أدوات جمع المعلومات فقد تمثلت في استمارة المعلومات الأولية، مقياسي المناخ المدرسي والدافعية الانجاز من إعداد الباحثة، فيما يتعلق بالطرق الإحصائية فقد تم استخدام اختبار (ت) معامل ارتباط بيرسون والفاکرونباخ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها إن المناخ المدرسي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بامدرمان يمتاز بالايجابية. کما توجد علاقة ارتباطيه طردية بين المناخ المدرسي الايجابي ودافعية الانجاز لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بامدرمان. بينما لا توجد فروق دالة بين المجموعتين في إبعاد الإدارة و الطلاب  والمعلمين المقررات الدراسية بينما وتوجد فروق دالة بين المجموعتين في بعد التجهيزات لصالح الطالبات. وقد تمت مناقشة النتائج على ضوء خصائص عينة الدراسة، والإطار وکذلک الدراسات السابقة. وأوصت الباحثة في نهاية الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات للدراسات المستقبلية في نفس المجال.
  

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017