طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(92)
برنامج الإنکسکيب (Inkscape) لتنمية مهارات تصميم وحدات طباعة الاستنسل

 

برنامج الإنکسکيب (Inkscape) لتنمية مهارات تصميم وحدات طباعة الاستنسل

 

ملخص الدراسة:

 تعد التربية الفنية إحدى القنوات الأساسية في العملية التربوية ، وتتأثر موادها الدراسية تأثيراُ مباشراً بالتطورات التکنولوجية والاکتشافات العلمية ، فتأثير التکنولوجيا على الفنون البصرية والتربية الفنية ليس ظاهرة حديثة. فعلى مر التاريخ، شکلت التکنولوجيا الأدوات ، والتقنيات ، ووسائل التعبير الإبداعي والتمثيل البصري.
وللطباعة أهمية کبيرة أثرت فى حياتنا تأثيراً کبيراً، فالطباعة هي بداية التقدم والتطور الهائل الذي بلغته البشرية، فقد جعلت العلوم والفنون والآداب متداولة بين الناس ويسر لها إمکانية الانتشار فى أى مکان على الأرض، فاستطاع بذلک العلماء والباحثون مواصلة البحث والإضافة إلى ما خلفه لهم من سبقوهم من کشوف واختراعات وأبحاث.
وطباعة الإستنسل کلمة تعني إعداد مساحة من ورق مقوى أو مشمع أو بلاستيک أو مشمع مصنوع أو معدن رقيق، ووضع التصميم عليها وتفريغها بمقص أو قاطعة، ثم  تطبيقها على سطح القماش وملء الفراغات بالدق عليها رأسياً بفرشاة مغموسة في عجينة لونية مفرودة على قطعة زجاج. هذه العجينة هي الصبغة + المتخن، ويستحسن أن يکون الصمغ العربي مضافا إليه قليل من الجلسرين،وتسمى المساحة الحاملة للتصميم بالإسطمبة.  (زهران سلامة ، 2008،54).
وهي طباعة التفريغ وتعد من أبسط الطرق الطباعية ، وهي عبارة عن تفريغات في ورق مقوى رقيق شفاف ، وتتم هذه التفريغات بطريقة تسمح للألوان بالنفاذ خلال التفريغات لطباعة المساحات المراد طباعتها.(دعاء محمد، 2006، 303)
وطريقة الطباعة بالإستامبا (الإستنسل) واحدة من أقدم الطرق جميعها لزخرفة القماش. وبدقة أکثر، فهذا هو المعروف عامة کأسلوب فني من الأساليب المقاومة وفي أي أسلوب مقاومة تطبيق بعض الحيل والتي تمنع الألوان أو الصبغة من النفاذ إلى مساحات معينة. وفيأسلوب التنفيذ بطريقة الإستامبا (الإستنسل) فإن ذلک يحدث ميکانيکيا. تقطع وحدة التصميم من خامة رفيعة وتوضع هذه الإستامبا على المادة المراد زخرفتها ويطبق اللون أو الصبغة عليها من خلالها. وهذه الأجزاء من الإستامبا والتي قطعت بعيدا ستسمح بدخول الألوان بحرية بينما الأجزاء التي مازالت مسدودة تقاوم وتمنع دخول الألوان ونفاذها إلى المادة المراد طباعتها سواء أکانت أقمشة أم غيرها.(عنايات المهدي،2003، 19).
وتقوم طباعة الإستنسل على کثير من الزخارف المفرغة على ورق مقوى لينفذ اللون المستخدم ولا يتشرب به لأن الغرض من استعمال هذا الورق هو العزل. (Stenciling, 1996, 5)
وتحقق هذه الطريقة في الطباعة تنوعا کبيراً فى الشکل والاستخدام والتأثيرات الناتجة، ويمکن استخدام الإستنسل بالأشکال الطبيعية مثل ورق النباتات والريش والحشائش –الحصي- کما يمکنک استخدام الأشکال الصناعية مثل قطع البلاستيک – قطع الکرتون – سلک شبکي– الأشکال الخشبية.(عنايات المهدي، مرجع سابق، 81)
إن دمج التکنولوجيا في عمليتي التعليم والتعلم يعد مطلباً حيوياً لتطوير العملية التعليمية لما تقدمه هذه التکنولوجيا من رفع لمستوى المخرجات التربوية بجهد أقل ونوعية أفضل.(علي سيد محمد عبد الجليل، 2012، 3)
وقد أحدث دخول الکمبيوتر کمستحدث تکنولوجي في مجال التعليم دوياً هائلاً بين أوساط المربيين والمعلمين والمسؤولين عن التعليم في بلادنا ، نظراً لتفوقه على سائر الأدوات والوسائط التعليمية السابقة عليه ، باعتبار أن الکمبيوتر أصبح ميسرالفرص التفاعل بين المعلم والمتعلم وموضوع التعلم ، ويزود المتعلم بخبرات عقلية وذاتية لا توفرها الأدوات التعليمية الأخرى ، ويکون المعلمون والمتعلمون أکثر واقعية وإيجابية عند استخدام الکمبيوتر في التعليم. (عبد العزيز طلبة عبد الحميد ، 2010، 79)
فى ضوء ما سبق، أنه لم تعد استخدام الطرق المعتادة في العملية التعليمية کافية لتحقيق أهداف العملية التعليمية في عصر التقدم العلمي والتکنولوجي ، في عصر ينبغي فيه على الطالب أن يکون محوراً للعملية التعليمية ، ولهذا لابد من تحسين وتطوير أساليب التدريس وإيجاد الطرق الجديدة المناسبة التي ترکز على حاجات وميول الطلبة وتتماشى مع متطلبات هذا العصر، من خلال إدخال التکنولوجيا الحديثة کالوسائط المتعددة التفاعلية في عمليتي التعليم والتعلم.(السيد شحاتة، عبادة أحمد ، عادل منصور، 2013، 366)
          وعلى حد علم الباحثة –لم يستخدم هذا البرنامج من قبل فى تدريس مقرر الطباعة بوجه عام وطباعة الإستنسل خاصة، مما يدفع الباحثة لمحاولة استخدامه لتنمية مهارة الطلاب في مقرر طباعة الإستنسل لدى طلاب شعبة التربية الفنية الفرقة الثانية ، لما يتسم به البرنامج من إمکانية توفير الوقت والجهد لدى الطلاب وسهولة اختيار الألوان مع عدم حدوث أخطاء في عملية تفريغ الأجزاء المراد تفريغها في الصورة أو التصميم.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

ملخص بحث علمي جاهز pdf ، رسالة علمية غير منشورة ،بحوث pdf ،بحوث علمية pdf ،بحوث علمية ،ملخص بحث علمي جاهز ،بحوث جاهزة في علم الاجتماع pdf، بحوث جاهزة في علم الاجتماعpdf  ،بحوث اجتماعية جاهزة pdf، بحوث في علم الاجتماع ، pdf رسالة علمية غير منشورة، المراجع العربية ،المراجع الأجنبية،توفير المراجعpdf  ،الدراسات العربيةpdf ،الدراسات الأجنبيةpdf ، مراجع عربيةpdf  ، مراجع أجنبية pdf،كيفية كتابة المراجع العربية،اطار نظري جاهز،استعراض الدراسات السابقة ،توفير مراجع

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017