طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(34)
معوقات التوجيه والإرشاد من وجهة نظر المرشدات الطلابيات

 

معوقات التوجيه والإرشاد من وجهة نظر المرشدات الطلابيات بمدينة عرعر

 

ملخص الدراسة:

 

هدفت الدراسة إلى معرفة الصعوبات الإدارية والتنظيمية التي تواجه المرشدات الطلابيات في مدارس مدينة عرعر؛ ومعرفة الصعوبات المهنية والفنية المتعلقة بإدارة المدرسة والمعلمات ؛ ومعرفة الصعوبات المهنية المتعلقة بالطالبات وأولياء الأمور. تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة. تکون مجتمع الدراسة من المرشدات الطلابيات بإدارة التعليم بمدينة عرعر, ويبلغ عددهن (80) مرشدة طلابية. وتکونت عينة الدراسة  من (25) من المرشدات الطلابيات بمدارس التعليم العام بمدينة عرعر. استخدمت الدراسة استبانة مکونة من ثلاثين فقرة، مصنفة في ثلاثة محاور،  وهي (المعوقات الإدارية والتنظيمية، والمعوقات المهنية والفنية، والمعوقات المتعلقة بالطلاب وأولياء الأمور)، تم استخدام الأساليب الإحصائية الوصفية المتمثلة في حساب عدد التکرارات والنسب المئوية. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى حصول العبارة "ضعف فاعلية المعايير التي يتم بموجبها اختيار مشرفات التوجيه والإرشاد"، على أعلى نسبة (76% ) .بينما العبارة "قلة عدد الزيارات الميدانية التي يقوم بها مشرفات لتوجيه والإرشاد للمدارس" قد حصلت على أقل نسبة (24%) في محور(المعوقات الإدارية والتنظيمية). وحصول العبارة " قلة أعداد المرشدات الطلابيات المتخصصات في مجال التوجيه والإرشاد في المدارس " على أعلى نسبة (52%)، بينما العبارة " قلة اهتمام المرشدات الطلابيات بتوجيهات مشرفات الإرشاد وملاحظاتهم " قد حصلت على أقل نسبة (28%)  في محور(المعوقات المهنية والفنية ). وکشفت نتائج الدراسة أيضا إلى حصول العبارة " انخفاض المستوى الثقافي والتعليمي لأولياء الأمور " على أعلى نسبة ( 44%). بينما العبارة " تدخل أولياء الأمور في شؤون المرشدة الطلابية في المدرسة " قد حصلت على أقل نسبة (8% )  في محور(المعوقات المتعلقة بالطلاب وأولياء الأمور). وتوصي الدراسة بضرورة إجراء خطة رسمية منظمة لعملية الإرشاد والتوجيه. 

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017