طلب خدمة
×

التفاصيل

أدوار المعلمة کقائدة تربوية في ضوء مشروع تطوير التعليم في المملکة العربية السعودية

 

أدوار المعلمة کقائدة تربوية في ضوء مشروع تطوير التعليم في المملکة العربية السعودية بالمدارس الثانوية للبنات في محافظة الخرج

 

ملخص الدراسة:

 

هدف البحث الحالي التعرف على أدوار المعلمة کقائدة تربوية الواجب توافرها في ضوء مشروع تطوير التعليم في المملکة العربية السعودية بالمدارس الثانوية بالخرج. استخدم البحث المنهج الوصفي من خلال استبانة تم اعدادها بواسطة الباحثة، وتم اختيار عينة الدراسة من خلال عينة عشوائية من معلمات مجتمع الدراسة بلغت (103) معلمة بنسبة 11%  من مجتمع الدراسة. وأسفرت نتائج البحث عن:

أن درجة ممارسة المعلمة لأدوارها کقائدة تربوية (کبيرة). وجاءت هذه الأدوار على الترتيب: الدور العاشر: "متعلم"، الدور الأول: "مزود للمصادر"، الدور السادس "مرشد"، الدور الرابع: "داعم للفصول الدراسية"، الدور الثامن: "التنمية المهنية"، الدور التاسع: "محفز للتغيير"، الدور الثالث "أخصائي مناهج دراسية"، الدور الخامس: " تيسير (تسهيل) التعليم"، الدور الثاني: "أخصائي تعليمي"، الدور السابع "قائد المدرسة".
المعوقات التي تحدّ من ممارسة المعلمة لأدوارها کقائدة تربوية في ضوء مشروع تطوير التعليم في المملکة العربية السعودية بالمدارس الثانوية بالخرج کانت على الترتيب: حرص مديرة على اتخاذ القرار بشکل فردي، تکليف المعلمة بأعباء متعددة تعوقها من القيام بأدوارها القيادية، تمنع مديرة المدرسة تفويض بعض المهام الادارية للمعلمة، تنفذ مديرة المدرسة اللوائح والأنظمة بجمود، إهمال البرامج التدريبية الخاصة بتنمية مهارات القيادة للمعلمات، اعتقاد قائد المدرسة أن دور المعلمة يقتصر على التدريس فقط.
من أهم المقومات المطلوبة لتفعيل أدوار المعلمة کقائدة تربوية في ضوء مشروع تطوير التعليم في المملکة العربية السعودية بالمدارس الثانوية بالخرج: اسناد بعض المهام القيادية للمعلمات، أن تتيح لکل معلمة الفرصة لممارسة دورها کما تراه مناسب للمتعلمات، مساعدة المعلمة للقيام بمهمتها التربوية وتحفيزها، دمج العمل الاداري القيادي بالتعليمي، وضع برنامج تدريبي متکامل للتطوير المهني للمعلم في ضوء أدواره القيادية، ملائمة البيئة المدرسة مع متطلبات التعليم الحديث وتوفير جميع احتياجاتها.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في استجابات عينة الدراسة حول ممارسة المعلمة لأدوارها کقائدة تربوية في ضوء مشروع تطوير التعليم في المملکة العربية السعودية بالمدارس الثانوية بالخرج وفقا لمتغير المؤهل العلمي، وذلک لصالح المؤهل الجامعي.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجاباتعينة الدراسة حول ممارسة المعلمة لأدوارها کقائدة تربوية في ضوء مشروع تطوير التعليم في المملکة العربية السعودية بالمدارس الثانوية بالخرج وفقا لمتغير الدورات التدريبية في القيادة.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجاباتعينة الدراسة حول ممارسة المعلمة لأدوارها کقائدة تربوية في ضوء مشروع تطوير التعليم في المملکة العربية السعودية بالمدارس الثانوية بالخرج وفقا لمتغير عدد سنوات الخبرة.

 

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017