طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(125)
المشکلات التي تواجه طلاب جامعة نجران في دراسة النحو العربي

 

المشکلات التي تواجه طلاب جامعة نجران في دراسة النحو العربي واتجاهاتهم نحو دراسته 

 

ملخص الدراسة:

هدف البحث الحالي استقصاء المشکلات التي تواجه طلاب وطالبات کليتي الشريعة والعلوم والآداب بجامعة نجران في دراستهم النحو واتجاهاتهم نحو دراسته، ولتحقيق ذلک تم إعداد استبانة حول مشکلات دراسة النحو العربي من وجهة نظر طلاب وطالبات جامعة نجران، ومقياس اتجاه الطلاب والطالبات نحو دراسة النحو العربي، کما تم اختيار عينة الدراسة وقوامها (352) طالباً وطالبةً ممن يدرسون مقررات النحو العربي في کليتي الشريعة وأصول الدين والعلوم والآداب تخصص اللغة العربية.
وأظهرت نتائج البحث ما يلي:
- أن الطلاب يواجهون (25) مشکلة من وجهة نظرهم عند دراسة النحو العربي موزعة على خمسة مجالات هي: المحتوى ومصادر التعلم، أساليب التدريس والوسائل والأنشطة، عضو هيئة التدريس، الطالب، أساليب التقويم.
- وجود فرق دال إحصائيًّا عند 0.01 لمتغير النوع لدى الطلاب في مشکلات المحتوى، عضو هيئة التدريس، الطالب، ولدى الطالبات في مشکلات أساليب التدريس، أساليب التقويم، والمشکلات ککل.
- وجود فرق دال إحصائيًّا عند 0.01 لمتغير التخصص في مشکلات المحتوى لدى طلاب کلية العلوم والآداب ، بينما لا يوجد فرق دال إحصائيًّا يرجع للتخصص في باقي المحاور والمشکلات ککل.
- استجابات العينة على مقياس الاتجاه ککل وعلى محاورة استجابة محايدة مما يشير إلى عدم وضوح الاتجاه لدى الطلا ب.
- وجود فرق دال إحصائيًّا عند 0.01 لمتغير النوع في محور "طبيعة النحو وأهميته " لصالح الطلاب، وکذلک وجود فرق دال إحصائيًّا عند 0.01 في محور "الثقة في القدرة على تعلم النحو" لصالح الطالبات بينما لا يوجد فرق دال إحصائيًّا يرجع لمتغير النوع فيما يخص محور "الاستمتاع بدراسة النحو" ومقياس الاتجاه ککل.
-  عدم وجود فرق دال إحصائيًّا لمتغير التخصص في استجابات عينة البحث على مقياس الاتجاه نحو دراسة النحو العربي..

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017