طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(1179)

 

كتاب مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية 

 

ملخص الدراسة:

في هذا الكتاب عرض مختصر، واضح ودقيق لمسارات مفهوم الثقافة واستعمالاته في العلوم الاجتماعية. وهو لا يتوجه إلى الطلاب وإلى شباب الباحثين فحسب وإنما إلى كل المهتمين بأسئلة الثقافة، كما طرحتها العلوم الاجتماعية المختلفة. وإذا اعتبرنا ما عليه مفهوم الثقافة من تسيب في التعريف والاستعمال، عربياً، تبينت الحاجة إليه أكثر.

هذا الكتاب "يعرض حصيلة نقدية وكاملة للموضوع، إنه يقوم بتحاليل كثيرة الدقة ويقدم أجوبة متينة تدل على تمكن قوي من مجاله المعرفي. كل ذلك بإيقاع لا يختل. إنه يمثل وسيلة عمل لا غنى عنها بالنسبة لعالم الاجتماع وللمؤرخ وللفيلسوف ولعالم النفس.

ارتباط الثقافة في العلوم الاجتماعية ترتبط الثقافة ارتباطاً وثيقاً في العلوم الاجتماعية ومجالات بحوثها ودراساتها، فإذا أدركنا معنى الثقافة في مفهومه الواسع وارتباطه الوثيق بأساليب الفكر، والحياة، والمجتمع، فسنلاحظ ذلك الارتباط الكبير بين الثقافة والمجتمع الذي يُعدّ من صُلب اهتمامات العلوم الاجتماعيّة، وعند دراسة الثقافة في العلوم الاجتماعيّة يجب أن نعلم أنّه قد تعدّدت دلالات، ومجالات، وحدود، ومفارقات الثقافة، حيث إنّ مفهوم الثقافة تأثّر بمراحل قَطَعَها الفكر وخاصّة في مجال العلوم الاجتماعية، فإنّه ومع تعدّد التعريفات لهذا المفهوم أصبح من الضروريّ إعادة النظر فيه في مرحلة معيّنة، حيث إنّ العديد من المفاهيم في مجال العلوم الاجتماعيّة والتي تحدّد ركائز مجتمع معيّن مثل اللغة، والدين، تختلف من بيئة إلى بيئة، وبذلك تختلف الثقافات، وعليه اختلفت تعريفات الثقافة في العديد من السياقات وخصوصاً في السياق الغربيّ وهو المصدر لكلمة ثقافة. مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعيّة

تعريف تايلور

وُضعت العديد من النماذج في تعريف الثقافة وخصوصاً في النموذج الغربيّ، إلا أنّ تايلور في كتابه "الثقافة البدائيّة" وضع تعريفاً شاملاً ومرجعياً للثقافة لكلّ المختصّين في العلوم الاجتماعيّة، عندما عرفها على أنّها الكُل المُركب الذي يشمل المعرفة، والعقائد، والفنّ، والأخلاق، والقانون، والعُرف، وكلّ القدرات، والعادات الأخرى التي يكتسبها الإنسان باعتباره عضواً في مجتمع.

تعريف دوركهايم

عرّف دوركهايم وهو أحد أبرز روّاد العلوم الاجتماعيّة الغربيّة الثقافة في نموذجه باعتبارها ظاهرة اجتماعيّة وواقع إجماعيّ كشيء لا حياة له ولا حركة داخله، فالثقافة بتصوّره هذا ظاهرة اجتماعيّة لها مجموعة من الخصائص، ووصفها بأنّها خارجة عن شعور الفرد، وظاهرة مشيئة، ولها صفة الإلزام والقهر.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل كتاب مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية pdf من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017