طلب خدمة
×

التفاصيل

دور المدرسة الثانوية في تنمية المشارکة الديمقراطية من وجهة نظر طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة بيشة

 

 

دور المدرسة الثانوية في تنمية المشارکة الديمقراطية من وجهة نظر طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة بيشة

 

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى معرفة دور المدرسة الثانوية في تنمية المشارکة الديمقراطية من وجهة نظر طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة بيشة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد صمم الباحث أداة الاستبيان لجمع البيانات من عينة الدراسة والبالغة (210) طالباً لرصد واقع ومعوقات وسُبل تنمية المشارکة الديمقراطية بالمدارس الثانوية بمحافظة بيشة.
 وقد توصلت الدراسة إلى أن واقع ممارسة الديمقراطية يتمثل في إتاحة حرية الانشطة الطلابية التي يرغبون في ممارستها دون تدخل، و تشکل لجان من بين الطلاب لممارسة الأنشطة العلمية يترأس کل لجنة أحد الطلاب بالانتخاب.
 -کما توصلت الدراسة إلى أن أهم معوقات المشارکة الديمقراطية تتمثل في أن الإدارة المدرسية تستأثر بکافة القرارات الخاصة بالمدرسة دون مشارکة من المعلمين والطلاب، وعدم اهتمام المعلمين بآراء الطلاب ووجهات نظرهم حول طرق وأساليب التدريس المتبعة.
 -کما توصلت الدراسة إلى أن أهم سُبل تنمية المشارکة الديمقراطية يتمثل في إشراک المعلمين والطلاب في حل مشکلاتهم داخل المدرسة، واستشارة الطلاب والمعلمين حول مواعيد عقد الاختبارات الشهرية.
ومن اهم التوصيات التي قدمتها الدراسة الاهتمام بالأنشطة الطلابية داخل المدرسة، والاهتمام بآراء الطلاب ووجهات نظرهم حول طرق وأساليب التدريس المتبعة.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017