طلب خدمة
×

التفاصيل

هوية الأنا وعلاقتها بالأمن الفکري لدى عينة من أعضاء الهيئة الأکاديمية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة

 

 

هوية الأنا وعلاقتها بالأمن الفکري لدى عينة من أعضاء الهيئة الأکاديمية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة

ملخص الدراسة:

 

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين هوية الأنا والأمن الفکري لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة طيبة بالمدينة المنورة ، وتکونت عينة الدراسة من (203) عضو من أعضاء هيئة التدريس ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، وطبق عليهم مقياس الأمن الفکري لصايغ (2005) ، ومقياس هوية الأنا لمرسي (2001) ، واشارت الدراسة الى ما يلي : -
    توجد علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين أبعاد هوية الأنا والدرجة الکلية للمقياس ، وبين جميع أبعاد الأمن الفکري والدرجة الکلية للمقياس ، فيما عدا بعد (الاستقلالية والتفرد) فلم تکن هناک علاقة مع بعد الحوار) .

-       وجود فروق دالة بين متوسطي درجات الذکور والإناث في أبعاد هوية الأنا وفي الدرجة الکلية للمقياس لصالح الذکور .
-      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات جميع أبعاد هوية الأنا وفي الدرجة الکلية للمقياس لصالح أعضاء هيئة التدريس الذي کانت أعمارهم (أکثر من 50 سنه) .
-      عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعات في مقياس هوية الأنا بأبعاده تبعا لعدد سنوات الخبرة لأعضاء هيئة التدريس لصالح أعضاء هيئة التدريس الذين عدد سنوات خبرتهم (أکثر من 26 سنه) فيما عدا بعد (الاستقلالية والتفرد) فقد إنعدمت الفروق بين المجموعات .
-      وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات أبعاد هوية الأنا والدرجة الکلية للمقياس بين أعضاء هيئة التدريس تبعاً لدرجاتهم العلمية لصالح الأعضاء الحاصلين على درجة الدکتوراه ، فيما عدا بعد (الاضطلاع بدور اجتماعي) فلم توجد فروقاً بين المجموعات .
-      عدم وجود فروق دالة بين متوسطي درجات الذکور والإناث في الأمن الفکري وفي الدرجة الکلية للمقياس .
-      عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات جميع الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس الأمن الفکري تبعاً لأعمار أفراد العينة .
-      توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات في الأمن الفکري بأبعاده تبعا لعدد سنوات الخبرة لصالح الأعضاء الذين کانت خبرتهم (أکثر من 26 سنه) .
-      توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات الأبعاد وفي الدرجة الکلية لمقياس الأمن الفکري لأعضاء هيئة التدريس تبعاً لدرجاتهم العلمية لصالح أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الدکتوراه .
وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة عددا من التوصيات منها ضرورة تصميمها کل من إدارة الجودة وإدارة التخطيط والتطوير ، والاهتمام ببرامج إدارة الذات لأعضاء الهيئة التدريسية خاصة مهارات الحوار والأهداف والتخطيط والتقويم وإدارجها ضمن خطة التدريب التربوي .

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017