طلب خدمة
×

التفاصيل

فاعلية التدريس بأسلوب التفکير الناقد وأسلوب حل المشکلات في تحقيق الأهداف المعرفية والمهارية للمقررات الدراسية

 

 

فاعلية التدريس بأسلوب التفکير الناقد وأسلوب حل المشکلات في تحقيق الأهداف المعرفية والمهارية للمقررات الدراسية

 

ملخص الدراسة:

 

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية التدريس بأسلوب التفکير الناقد وأسلوب حل المشکلات في تحقيق الأهداف المعرفية والمهارية للمقررات الدراسية لدى طالبات کلية التربية في جامعة نجران، وقد تکونت عينة الدراسة من (99) طالبة، تم توزيعهن بطريقة عشوائية على المجموعتين؛ التجريبية وتألفت من(49) طالبة والضابطة تألفت من(50) طالبة. واستخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي، ولأغراض الدراسة تم إعداد مقياس مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات، والذي تکون من (49) فقرة، موزعة على تسعة محاور خاصة بالأهداف المعرفية والمهارية، ولقد تمتع هذا المقياس بالصدق ومعاملات الثبات المقبولة، حيث تم استخدام هذا المقياس کإجراء قياس قبلي وبعدي. وأظهرت النتائج أن مستوى  تحقيق الأهداف المعرفية والمهارية للمقررات الدراسية لدى طالبات جامعة نجران حقق ارتفاعًا ملحوظًا في التحصيل. وکشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين  أفراد عينة الدراسة حول مستوى تحقيق الأهداف المعرفية والمهارية للمقررات  الدراسية، حيث جاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية في جميع محاور المقياس. وتوصلت الدراسة إلى وجود دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية على مقياس  (مهارات التفکير الناقد وحل المشکلات). وفي ضوء نتائج هذه الدراسة، قدمت الباحثتان جموعة من التوصيات التي يمکن أن تساهم في الارتقاء بمستوى التدريس بأسلوب التفکير الناقد، وأسلوب حل المشکلات في جامعة نجران.
 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017