طلب خدمة
×

التفاصيل

استخدام نموذج "نيدهام البنائي" في تدريس العلوم لتنمية التفکير التحليلي

 

استخدام نموذج "نيدهام البنائي" في تدريس العلوم لتنمية التفکير التحليلي وتقدير الذات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

 

ملخص الدراسة:

 

يمر العالم اليوم بتطور مستمر في شتى المجالات خاصة في مجال المعرفة والتفکير والمعلومات, وقد أصبح التفکير ونوعه ودرجته يمثل معيارا لتقدم الأمم أو تخلفها؛ لذا بات لزاما على المختصين في مجال التعليم إعادة النظر في الأساليب التربوية والتعليمية التي تلائم هذا الوضع, وذلک من خلال تدريب المتعلمين على إعمال عقولهم وتنمية تفکيرهم.
ونحن نعيش اليوم فترات تتطلب منا التفکير الواعي والسليم، وعدم قبول أية ادعاءات بدون دليل أو تفسير علمي لها؛ وبالتالي فنحن في حاجة لتربية النشء تربية علمية سليمة وواعية، تربية تساعدهم على امتلاک مهارات التفکير، والقدرة على الحوار والمناقشة الهادفة، وامتلاک مهارات التحليل بعيداً عن الحفظ والاستظهار.
وتنمية مهارات التفکير لدى المتعلمين أحد أهم أهداف تدريس العلوم والتربية العلمية؛ وذلک لما لمناهج العلوم من دور بالغ الأهمية في تنشيط ذهن المتعلم واستثارة تفکيره        وقدراته العقلية.
والتفکير التحليلي  Analytical Thinkingهو أحد أشکال التفکير الذي يمثل ضرورة تفرضها متطلبات العصر الحديث الذي يتسم بتطور المعرفة والمعلومات، ويحتاج إلى عقلية محللة تتعامل بطريقة إيجابية مع ما يواجهها من مواقف وقضايا ومشکلات مختلفة، فبالتحليل يقف الإنسان على دقائق الأمور وتفاصيلها.
والتفکير التحليلي يساعد الفرد على النظر إلى المشکلات التي تواجهه نظرة تحليلية فاحصة؛ لإدراک العلاقات بين الأفکار والمقارنة بينها والتنبؤ من خلال معرفة التفاصيل الدقيقة للمشکلات وتحديد کافة أبعادها والوصول إلى حل لها (Shabatat,et.al.,2010).
وتندرج مهارات التفکير التحليلي ضمن مهارات التفکير المعرفية التي حددتها الجمعية الأمريکية لتطوير المناهج والتعليم، باعتبار مهارات التفکير هي معالجات ذهنية تمارس وتستخدم عن قصد في معالجة المعلومات أو المواقف وحل المشکلات وتسهم هذه المهارات المتعددة في فاعلية التفکير.
ويعرفه (إبراهيم أبو عقيل، 2013،9) بأنه القدرة العقلية التي تمکن الطالب من تفحص المشکلة وأفکارها وتقسيمها إلى مکونات أصغر فرعية؛ مما يؤدي إلى فهم أجزاء المشکلة بشکل أکبر؛ وبذلک يتمکن من إجراء عمليات أخرى على هذه الأجزاء.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017