طلب خدمة
×

التفاصيل

 

 

فعالية برنامج إرشادي سلوکي في تنمية مهارات حل المشکلات لدى المرشدين التربويين في منطقة مکة المکرمة

 

ملخص الدراسة:

 

هدفت الدراسة إلي التعرف على فعالية البرنامج الإرشادي السلوکي لتنمية مهارة حل المشکلات لدى المرشدين التربويين في منطقة مکة المکرمة .
استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي وذلک بعد تطبيق الأداة على مجتمع الدراسة الأصلي والذي تکون من مرشدي ومرشدات مدارس منطقة مکة المکرمة والبالغ عددهم(203) ، حيث تکونت عينته النهائية من (69) مرشداً ومرشدة تم توزيعهم علي مجموعتين إحداهما تجريبية (35)فرداً والتي تم تطبيق البرنامج الارشادي عليها، والأخري ضابطة(34) فرداً لم تخضع للبرنامج الارشادي .
قام الباحث بتصميم أداة للدراسة، وهي مقياس مهارات حل المشکلات لدي المرشدين، حيث تکونت هذه الأداة من جزأين: تناول الجزء الأول البيانات الشخصية: الجنس، المستوي التعليمي، مدة الخدمة، في حين تکون الجزء الثاني من:(20) فقرة تقيس مهارة حل المشکلات لدى المرشدين التربويين .
کما قام الباحث بتصميم البرنامج الارشادي السلوکي لتنمية مهارة حل المشکلات حيث تکون البرنامج الارشادي من (10)  جلسات تدريبية بواقع ساعة واحدة لکل جلسة استمرت لمدة (4) أسابيع .
وقد أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها:

وجود فروق في مهارات حل المشکلات، لدي المرشدين التربويين تعزي إلي البرنامج الإرشادي الذي تم التدريب عليه بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية مما يشير لنجاح البرنامج الارشادي في تنمية مهارات حل المشکلات لدى المرشدين التربويين .
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.05 £ بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقاس مهارات حل المشکلات تعزي إلى التفاعل بين المؤهل العلمي والبرنامج الإرشادي، او التفاعل بين الجنس والبرنامج الإرشادي، او التفاعل بين مدة الخدمة والبرنامج الإرشادي.

وقد أوصى الباحث بعدة توصيات أهمهاقيام وزارة التربية والتعليم بعقد دورات تدريبية للمرشدين من أجل تنمية مهارات حل المشکلات وإجراء دراسات مستقبلية حول ذلک.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017