طلب خدمة
×

التفاصيل

أثر القراءة الصامتة لبعض موضوعات اللغة الانجليزية على تنمية مهارات الفهم القرائي

 

 

أثر القراءة الصامتة لبعض موضوعات اللغة الانجليزية على تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة جدة بالمملکة العربية السعودية

 

ملخص الدراسة:

 

  هدفت الدراسة الحالية الى الکشف عن أثر القراءة الصامتة لبعض موضوعات اللغة الانجليزية على تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة جدة تکونت ﻋﻴﻨــﺔ الدراسة من (42) طالبة من طالبات الصف الأول متوسط في مدينة جدة ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين احداهما تجريبية واشتملت على (21) طالبة درست النصوص بطريقة القراءة الصامتة ، والثانية ضابطة اشتملت على (21) طالبة درست بالطريقة الاعتيادية . وتمثلت أدوات الدراسة في  قائمة لمهارات الفهم القرائي المناسبة للطالبات،  واختبار لقياس هذه المهارات لدى  المتعلمات عينة الدراسة فيما يتعلق بطبيعة عملية القراءة من حيث الأداء، وتمکُن المتعلمات من مستوياته.  وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ في مهارات الفهم السطحي ، واﻻﺴﺘﻨﺘﺎﺠﻲ ، والناقد ، والتذوقي ، واﻹبداﻋﻲ.  تعزى لنوع القراءة من حيث الأداء (القراءة الصامتة).
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة دالة في اتجاه المجموعة التجريبية حيث بلغ متوسط الرتب للمجموعة التجريبية (32) في مقابل (11) للمجموعة الضابطة. وبناء على هذه النتيجة تم رفض الفرض الصفري الذي ينص على: لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للدرجة الکلية للفهم القرائي، وقبول الفرض البديل الذي ينص على: توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للدرجة الکلية للفهم القرائي في اتجاه المجموعة التجريبية ولهذا دلالة کبيرة على أن  القراءة الصامتة أثرت في تنمية مهارات الفهم القرائي  ککل وفي مهارات الفهم الاستنتاجي والناقد والتذوقي والابداعي لدى الطالبات مقارنة بالطريقة الاعتيادية. وأوصى البحث بجملة من التوصيات جاء من أهمها اعتماد القراءة الصامتة في تنمية مهارات الفهم القرائي عند دراسة اللغة الانجليزية للصفوف المتوسطة حيث اُتبتت فاعليتها من خلال التجربة الحالية. اضافة الى اعطاء تدريس القراءة للغة الانجليزية الاهتمام النوعي الأعمق وذلک  بطرائق التدريس من حيث الأداء ومن حيث الغرض وتقديم نماذج صوتية وعدم الاکتفاء بتوصيفها. کما واوصت الدراسة الحالية بأهمية اجراء المزيد من البحوث  التتابعية البنائية على القراءة الصامتة في اللغة الانجليزية وتحديد جوانب الضعف لدى الطلبة ، منها الدراسات التشخيصية المسحية تمهيدا لبناء برامج علاجية.

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017