طلب خدمة
×

التفاصيل

تضمين مهارات جودة الحياة في مقرر علم النفس لتنمية مهارات اتخاذ القرار والذکاء الشخصي لدي طلاب الصف الثالث الثانوي

 

تضمين مهارات جودة الحياة في مقرر علم النفس لتنمية مهارات اتخاذ القرار والذکاء الشخصي لدي طلاب الصف الثالث الثانوي

 

ملخص الدراسة:

 

تواجه المجتمعات المعاصرة تغیرا فی کافة مجالات الحیاة وهذا یتطلب من النظم التربویة اعداد الافراد لیس جسمیا او عقلیا فقط بل ان الامر یتطلب اعداد الاجیال اجتماعیا وذاتیا وانفعالیا ووجدانیا وتدریبهم علی کیفیة معرفة ذواتهم وفهم انفسهم وفهم الاخرین وحساسیة العلاقة مع الاخرین والقدرةعلی مواجهة المواقف المختلفة الناتجة عن هذا التطور من خلال اتخاذ القرارات المناسبة . عندما یکون لدینا هدفُ نسعى لتحقیقه أو مشکلة یتطلب الوصول إلی حلها، فإننا نفکر فی البدائل المتوفرة والأفعال المتاحة التی یمکن أن تساعدنا فی الوصول إلی حل المشکلة. ویکون الحسم النهائی فی تبنی بدیل معین أو اختیار فعل محدد هو ما یمکن أن نطلق علیه القرار وقد أکد عدد من خبراء التربیة علی ضرورة تدریس وتعلم مهارات اتخاذ القرار باعتبارها غایة من غایات التربیة العلمیة، وذلک لأن القیام بأی مسعى أو منشط علمی یتطلب إیجاد عدة بدائل وتقویمها واختبار أنسبها قبل القیام بهذا المسعى. کما یتفق خبراء التدریس علی أن التدریس یعتمد علی تعلیم وتدریب المتعلم علی صنع واتخاذ القرارات الحکیمة التی تعتمد علی فهم بیئته وطبیعة وإمکانیات المجتمع الذی یعیش فیه (خالد الباز، 1996، 96- 97).  ولذا أصبحت تنمیة قدرة المتعلم علی اتخاذ القرار لحل مشکلات الحیاة الیومیة من الأهداف الرئیسیة للعملیة التعلیمیة، کما تزاید الاهتمام بتدریب المتعلمین علی المهارات المختلفة لعملیة اتخاذ القرار.

و یعد اتخاذ القرار عصب الوجود الإنسانی بأفراده  وجماعاته ومنظماته، وفی حیاة کل منا مواقف تحتاج منا إلى اتخاذ قرار فیها، هذه القرارات منها ما هو سهل ومنها ما یحتاج لرؤیة واسعة ومهارة لاختیار السلیم من بین بدائل مختلفة، بعض هذه القرارات روتینی، والبعض الآخر یحتاج إلی تخطیط. وبهذا فعملیة اتخاذ القرارات هی جوهر الحیاة، وعند النظر من منظار جزئی علی مستوی الفرد یصبح القرار جوهر الحیاة العملیة، لذا لابد للفرد من اکتساب مهارات اتخاذ القرار لتکون له القدرة علی اتخاذ القرار بتفکیر علمی صحیح. (فتحی جروان، 1999، 45)، وبذلک یعد اتخاذ القرارات أمراً مهماً ومرحلة أساسیة للتفکیر خاصةً فی المرحلة الثانویة والتی تعد مرحلة مراهقة، وهی مرحلة مهمة لتعلم عملیات التفکیر المرکبة (محمد السید ، 2008، 279).

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017