طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

تصور مقترح لإعداد مقرر في التاريخ الإسلامي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى على ضوء احتياجاتهم

 

ملخص الدراسة:

 

یؤدی التاریخ دورًا مهمًا فی حفظ ثقافة الأمم وحضارتها؛ مما یسهم فی الحفاظ على هویتها وعدم ذوبانها بین حضارات الأمم الأخرى وثقافتها، لذلک فإنه من المهم الاعتناء بالتاریخ وتدریسه؛ لتربیة النشء على معرفة تاریخهم، لیعیشوا الواقع خیر معیشة، ویستفیدوا منه فی التخطیط للمستقبل.
ونظرا لأن تاریخ الأمم یقسم إلى فترات زمنیة محددة، تمثل کل فترة مرحلة مهمة من تاریخها، فإنه من المهم معرفة کل مرحلة من هذه المراحل، ومنها حقبة التاریخ الإسلامی، التی تعد مکون من المکونات الأساسیة المهمة فی الحفاظ على هویة الأمة وتاریخها، شأنها فی ذلک شأن الدین واللغة.
وشواهد التاریخ تدل على مواقف حاسمة فی الدفاع عن الهویة الثقافیة ضد موجات الغزو الفکری الثقافی(بدوی ،2006، 29)، لذلک لیس بمستغرب عند تعریف الثقافة أن یشار إلى التاریخ إشارة واضحة؛ لأنه مکون رئیس من مکوناتها، حیث عرف بلاکجاک وآخرون الثقافة بأنها: العادات والتاریخ والقیم، واللغة التی تکون تراث الشخص أو المجتمع، وتسهم فی تکوین هویة هذا الشخص أو المجتمع (Blackjack et al, 2000 , 131).
وإذا کانت هذه أهمیة التاریخ فی الحفاظ على هویة الأمم وثقافتها، فإنه یلزم أن یکون هناک اهتمام بتعلیمه وتعلمه بطریقة سهلة میسرة، مما ییسر فهمه وانتشاره، خاصة لأبناء الأمة العربیة والإسلامیة، سواء داخل البلدان العربیة والإسلامیة، أم خارجها؛ نظرا لوجود کثیرین من خارج البلدان العربیة یریدون تعرف تاریخ العرب والمسلمین سواء لأسباب دینیة أم اقتصادیة أم سیاسیة أم أکادیمیة تعلیمیة.
ولا تقتصر أهمیة دراسة وتعلم التاریخ الإسلامی على العرب فقط، ولکن تمتد هذه الأهمیة إلى المسلمین من غیر العرب، لأنهم یتشربون الثقافة الإسلامیة ویتعرفون حیاة النبی والصحابة، ویصححون عقیدتهم من خلال التراث الإسلامی؛ حیث إن کثیرا ممن یتعلمون اللغة العربیة من غیر العرب یتعلمونها لأسباب دینیة.
وهذا ما أشارت إلیه دراسة الناقــة (1985، 87) حیث توصلت إلى أن الدوافع القویة جدا لتعلم اللغة العربیــة تتمثل فی: الرغبة فی دراسة الدین الإسلامی، وتفسیر القرآن الکریم باللغة العربیة، ودراســة الحدیث النبوی وسیرة الرسول، وقراءة القرآن الکریــم باللغة العربیة، وکون المسلم مطالب بتعلم اللغة العربیة.
ومن المعروف أن سیرة الرسول تمثل مرحلة مهمة جدا من مراحل التاریخ الإسلامی، بل تمثل البدایة الحقیقة لهذه الحقبة من التاریخ وأساس هذه المرحلة.
کذلک توصلت دراســة آزاد (1998) إلى عدة نتائج کــان من بینها أنه من المفید جداً تعلیم العربیة لأغراض خاصــة حسب کل تخصص دراسی، لا سیمــا التخصصات الإسلامیة.
ویعد التاریخ الإسلامی أحد التخصصات الإسلامیة التی یمیل متعلمو اللغة العربیة إلى القراءة فیها، خاصة ما یتعلق بسیرة النبی صلى الله علیه وسلم، والخلفاء الراشدین رضی الله عنهم.
کما أشار الحدیبی ( 2013، 185) إلى أن ارتباط اللغــة العربیة بالدین الإسلامی کان دافعا رئیسًا لکثیر من المسلمیــن غیر العرب إلى تعلمها؛ کی یؤدوا عباداتهم ویقرؤوا القرآن الکریم، والسنة النبویة المطهرة.
بناء على ذلک یمکن القول إن هناک حاجة إلى تعلیم التاریخ الإسلامی للمسلمین غیر العرب؛ لعدة أساب منها(إبراهیم،3،2013):
- تصحیح الأفکار المغلوطة عن الإسلام والمسلمین.
- تقدیم محتوى للتاریخ الإسلامی یبرز الثقافة الإسلامیة وکیف کان للعرب والمسلمین دورا فی صنع الحضارة على مر العصور.
- کثرة التحدیات التی تواجه البلدان العربیة والإسلامیة لمحاولة طمس دینها، والقضاء على لغتها، وتزییف تاریخها.
- الحفاظ على الهویة العربیة والإسلامیة، خاصة لأبناء العرب والمسلمین المهاجرین بالخارج.
- تعریف الآخرین بالتاریخ الإسلامی، خاصة المفاهیم الأساسیة فیه مثل الجهاد، والوسیطة، والاعتدال، والأمن الفکری.
من هنا کانت فکرة الاهتمام بتعلیم التاریخ فی برامج تعلیم اللغات الأجنبیة لکونه رافدا وعنصرا ومکونا رئیسا من مکونات الثقافة التی تعد أحد أرکان تعلیم اللغات الأجنبیة.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: