طلب خدمة
×

التفاصيل

استخدام استراتيجية اليد المفکرة لتدريس التربية الفنية في تنمية بعض مهارات التعبير الفني لدى المعاقين سمعيًا بالمرحلة الابتدائية

 

استخدام استراتيجية اليد المفکرة لتدريس التربية الفنية في تنمية بعض مهارات التعبير الفني لدى المعاقين سمعيًا بالمرحلة الابتدائية

 

ملخص الدراسة:

 

مشکلة البحث:
 تدني مهارات التعبير الفني لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية من خلال استراتيجية اليد المفکرة في التربية الفنية.


منهج البحث:
       استخدام الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وذلک للتحقق من فاعلية استراتيجية اليد المفکرة لتنمية مهارات التعبير الفني لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا  بالمرحلة الابتدائية.


مواد وأدوات البحث:
 - قائمة مهارات التعبير الفني التي يجب أن تتوافر لدى التلاميذ المعاقين سمعياً.
-  دليل للمعلم يوضح کيفية تدريس التربية الفنية باستخدام استراتيجية اليد المفکرة.
 - کراسة الأنشطة للتلميذ.
 -اختبار لقياس الجانب المعرفي لمهارات التعبير الفني.
- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائي لمهارات التعبير الفني.                  

       
النتائج:
 -1يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي الخاص بالجوانب المعرفية لمهارات التعبير الفني لصالح التطبيق البعدي.
 - 2يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الادائي لمهارات التعبير الفني لصالح التطبيق البعدي.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017