طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(149)
دور المدرسة الابتدائية في غرس قيم المواطنة الرقمية

 

 

دور المدرسة الابتدائية في غرس قيم المواطنة الرقمية " دراسة تحليلية"

 

 

ملخص الدراسة:

 

هدفت الدراسة إليإلقاء الضوء مفهوم المواطنة الرقمية ومجالاتها، بيان التغيرات المعاصرة التي دعت إلى الإهتمام بالمواطنة الرقمية لدى التلاميذ، الوقوف على الواقع الحالي لدور المدرسة الابتدئية في غرس قيم المواطنة الرقمية لدى التلاميذ، تقديم تصور مقترح لتفعيل دور المدرس الإبتدائية في غرس قيم المواطنة الرقمية لدى التلاميذ، وناقشت الدراسة عدة تساؤلات منها ما المقصود بالمواطنة الرقمية ومجالاتها وأهميتها؟ ما التغيرات المعاصرة الداعية إلى الإهتمام بالمواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ ما الواقع الحالي لدور المدرسة الإبتدائية في غرس قيم المواطنة الرقمية؟ ما التصور المقترح لتفعيل دور المدرسة الإبتدائية في غرس قيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذها؟
فرضت طبيعة البحث على الباحثة استخدام المنهج الوصفي التحليلي على التعرف على مفهوم المواطنة الرقمية وعناصرها وأهميتها، وتحديد دواعي أهميتها لدى تلاميذ اليوم، أکثر من أي وقت مضى، وکذلک على التعرف على واقع دور المدرسة الإبتدائية في غرس قيم المواطنة الرقمية لدى التلاميذ، حتى يمکن الخروج بتصور مقترح لتحسين وتطوير دور المدرسة الإبتدائية في غرس المواطنة الرقمية لدى تلاميذها. اقتصر البحث الحالي على تناول دور المدرسة الابتدائية في غرس قيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، يمر المجتمع في الأونة الأخيرة بالعديد من التغيرات المتسارعة والمتلاحقة مثل : الثورة المعرفية والمعلوماتية، والتقدم العلمي والتکنولوجي المذهل، والثورة الديموقراطية، هذا بالاضافة إلى ثورة الاتصال والثورة الرقمية والإعلام، وهذا کله أدى إلى بروز ظاهرة العولمة التي حولت العالم إلى قرية صغيرة، ولم تعد هناک أي حدود أو فواصل بين الدول وهذا بالاضافة إلى انتشار الأخذ بالمنهج العلمي، وتطور النظريات التربوية وتنامي الوعي بحقوق الإنسان .
وقد نتج عن هذه التطورات العصرية استراتيجيات تدعو لأهمية غرس قيم المواطنة الرقمية في نفوس الطلاب والقضاء على المشکلات المتعلقة بمواقع التواصل الاجتماعي والثورة الرقمية المتزايدة، وتزويد الطلاب بالمعلومات والمعارف الإيجابية للثورة المعلوماتية .
ولذا أصبح على المدرسة أن تغرس قيم المواطنة الرقمية لدى الطلاب وأن المدرسة تلعب دور حاسم في مواجهة المشکلات والتحديات التي تواجه المجتمع وأفراده ومن أبرزها الغزو الرقمي والمتوغل في کل مناحي الحياة، لذا أصبح على المدرسة غرس قيم المواطنة الرقمية للطلاب وتعريفهم بالتکنولوجيا الرقمية وإيجابياتها وسليباتها.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017