طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(132)
المضامين التربوية في نونية أبي الفتح البستي

المضامين التربوية في نونية أبي الفتح البستي

 

ملخص الدراسة:

 

هدف البحث إلى استنباط المضامين التربوية في نونية أبي الفتح البُستي، وذلک من خلال بيان الأساس الفکري للتربية المتضمن في القصيدة، والتعرف على المبادئ والقيم التربوية الناظمة لعلاقة المربي والمتربي من خلال القصيدة، والکشف عن الأساليب التربوية المتضمنة فيها. واعتمد الباحث لتحقيق أهداف البحث على المنهج الاستنباطي. وقد توصل إلى جملة من النتائج، أبرزها: أن الخلفية العقدية والفکرية لأبي الفتح البُستي أسهمت في تشکيل آرائه التربوية، فتجدها تنبع من مصادر التربية الإسلامية، کما أبان البحث عن أساس التربية الفکري في القصيدة من خلال صياغة نظرته للطبيعة الإنسانية بمکوناتها الثلاثة (الجسم والعقل والروح) وأن التقوى مصدر استمداد الکرامة، والتغيير للطباع هو جوهر التربية ولبّها، ونظرته للحياة کونها مجبولة على الفناء، وتفاوت معاييرها المادية عن المعايير الأخروية، وحرية العمل فيها المقرونة بمسؤولية الجزاء وحتميته. وقد کان من أبرز المبادئ الموجهة لعلاقة المربي بالمتربي في القصيدة: تقوى الله والاستعانة به والذي يمثل الزاد الإيماني للمربي، ومراعاة الفروق الفردية، وحفظ خصوصيات المتربين، والتفاؤل وفتح الأمل لهم، والاستشارة، والفصاحة في القول، وحفظ المعروف، وطلاقة الوجه، والاستغناء عن الناس، والتخفف من الأحزان. ومن أبرز القيم الناظمة لعلاقة المربي بالمتربي المتضمنة في النونية: الإحسان، والتعاون، والتعايش، والقناعة، والعدل، والتأني، والرفق، والعطاء. کما توصل البحث إلى الأساليب التربوية التي وظفها الناظم، وهي: أسلوب التشويق والإغراء بالمحتوى التربوي، وضرب المثل، والموعظة، والتواصي بين المربين..

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017