طلب خدمة
×

التفاصيل

نموذج أدي ADDIE

2021/10/26   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(389)
نموذج أدي ADDIE

نموذج أدي ADDIE

 

      في نهاية سبعينيات القرن الماضي، بدأت جامعة فلوريدا بالولايات المتحدة تطوير إطار تعليمي للمساعدة في تقديم التدريب الكافي للجنود الأمريكيين، ثم قامت الجامعة بإدخال العديد من التعديلات لتطوير هذا الإطار، ليصبح نموذج أدي ADDIE بشكله الحالي في ثمانينيات القرن الماضي، وترمز كلمة أدي ADDIE إلى المراحل الخمسة المكونة لهذا النموذج وهي:

 

  • التحليل Analysis
  • التصميم Design
  • التطوير Development
  • التنفيذ Implementation
  • التقييم Evaluation

 

      ويعد نموذج أدي ADDIE إطاراً تعليمياً، يستخدمه العديد من المدربين والمعلمين حول العالم في صناعة وتصميم الدورات والحقائب التدريبية، وقد سبق ونشرنا مقالاً بعنوان الدليل الكامل لإعداد حقيبة تدريبية احترافية، لذا جاء المقال الحالي رديفاً لسابقه بهدف تعريف المدربين والمعلمين بالوسائل الجديدة التي تسهل عملية التعليم وتساعدهم في إعداد الحقائب التدريبية والدورات التعليمية، لإيصال المعلومات والمهارات إلى الطلاب بأمثل طريقة.

 

مراحل نموذج أدي ADDIE

  1. مرحلة التحليل: وهي أول مراحل نموذج أدي ADDIE ففي هذه المرحلة يقوم المدرب بعملية تحليل لقدرات الطلاب وخصائصهم وسماتهم، بالإضافة إلى تحليل الأهداف التي يسعى المدرب إلى تحقيقها، والعوائق التي تقطع الطريق أمام تحقيق تلك الأهداف وتحول دون تلقي المتعلمين المعلومات والمهارات بسلاسة، وتحليل القدر الضروري من المحتوى التعليمي الذي يؤهل الطلاب إلى تحقيق الأهداف المنشودة، والهدف من عملية التحليل بأركانها السابقة هو وضع وإعداد الخطة المثلى لتدريب المتعلمين.
  2. مرحلة التصميم: وفي هذه المرحلة يقوم المدرب بإعداد المحتوى اللازم لتدريب المتعلمين، وتصميم الدروس والتمارين والأنشطة التي تساعدهم في فهم وإدراك هذا المحتوى، مع تقسيم هذا المحتوى على وحدات أصغر، ووضع حد زمني معين لكل وحدة، وتحديد الأهداف المأمولة من كل وحدة، والتي تؤدي في النهاية إلى تحقيق الأهداف الكبرى من العملية التدريبية، قبل أن يقوم المدرب بتصميم الأدوات التي تساعده في عملية تقييم مستويات الطلاب، ولا بد لمرحلة التصميم أن تتسم بالمنهجية، بمعنى ضرورة اتباع المصمم استراتيجيات معينة تساعده في إنجاز المحتوى، والهدف من شرط المنهجية هذا هو الابتعاد عن عشوائية التصميم.
  3. مرحلة التطوير: وفي هذه المرحلة يقوم المصمم بتطوير مواد التعلم، كبناء المنهج الدراسي بناءً على التصميم الذي سبق إعداده في المرحلة السابقة، ومن ذلك: إعداد القصص المصورة التي تساعد في تعليم الناشئين، والأنشطة التي يقوم بها الطالب أو المعلم، وكذلك إعداد البرامج التي تتضمن دمج التقنية مع المحتوى التعليمي، وكذلك بناء وتطوير أدوات تقييم الطلاب التي تساعد في مراجعة نتائج العملية التعليمية، وأخيراً ينبغي على المدرب إقامة اختبار تجريبي، للتثبت من صحة الأدوات المطورة وتدريب العاملين على البرنامج التدريبي.
  4. مرحلة التنفيذ: وهي المرحلة قبل الأخيرة من مراحل نموذج أدي ADDIE والتي تتضمن القيام بتدريس المحتوى التعليمي وبدء العمل على النحو الذي تم تصميمه وإنشاؤه وتطويره.
  5. مرحلة التقييم: وهي المرحلة الأخيرة من مراحل نموذج أدي ADDIE حيث يتم تقييم العملية التعليمية من خلال تقييم مراحلها ونتائجها، وعادة ما يتم التقييم وفقاً لمستويات دونالد كيرباتريك الأربعة.

 

وأخيراً نقول: إن نموذج أدي ADDIE يعتبر من النماذج الرائدة التي أثبتت فعالية ونجاحاً في كافة المجالات، الأمر الذي دفع العديد من المؤسسات التعليمية إلى تبني هذا النموذج والاعتماد عليه في تدريب وتأهيل الطلاب والمتدربين، وكذلك تدريب الموظفين بهدف رفع كفاءتهم، لذا ينبغي على المدربين والمعلمين ومصممو المناهج التعليمية في الوطن العربي الاستفادة من هذا النموذج لتحقيق الأهداف المأمولة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017